عنوان الفتوى : الرضاع بطريق غير مباشر هل يُحًرِّم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل إذا أرضعت أمي أحداً بطريق غير مباشر كأن تملأ كوب لبن من ثديها ثم يشربه هذا الشخص يصبح أخي من الرضاعة؟

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالذي عينه جمهور أهل العلم أنه لا فرق في الرضاعة بين أن تكون مباشرة من الثدي أو بجعل اللبن في آلة ثم يصل إلى جوف الرضيع.

 قال ابن قدامة في المغني : معنى السعوط : أن يصب اللبن في أنفه من إناء أو غيره . والوجور : أن يصب في حلقه صبا من غير الثدي . واختلفت الرواية في التحريم بهما , فأصح الروايتين أن التحريم يثبت بذلك , كما يثبت بالرضاع . وهو قول الشعبي والثوري , وأصحاب الرأي . وبه قال مالك في الوجور. انتهى. 

وجاء في الموسوعة الفقهية:  ولا يشترط اتفاق صفات اللبن وطرق وصوله إلى المعدة . فإن مصه من الثدي مرة , وشرب من إناء مرة , وأوجر من حلقه مرة , وأكله جبنا مرة بحيث تم له خمس مرات أثر في التحريم . انتهى. وراجع الفتوى رقم : 95836. لكن الرضاع على أي وجه حصل إنما يحرم بشروط بيناها في الفتوى رقم: 48665. فإذا توفرت تلك الشروط في إرضاع أمك لأي شخص فإنه يصير أخا لك من الرضاع .

وراجع الفتوى رقم: 52835.

والله تعالى أعلم                                 . 

أسئلة متعلقة أخري
حكم نكاح بنت خالة رضعت من خالتها عشر رضعات غير مشبعات
شروط التحريم بالرضاع
من مسائل الرضاع
هل يكون الزوج أبا من الرضاع إذا نزل اللبن بسبب تعاطي الزوجة الهرمونات
لا تحصل حرمة الرضاع بغير لبن الآدمية
شرط تحريم الرضاع
شرط ثبوت الشهادة على الرضاع
حكم نكاح بنت خالة رضعت من خالتها عشر رضعات غير مشبعات
شروط التحريم بالرضاع
من مسائل الرضاع
هل يكون الزوج أبا من الرضاع إذا نزل اللبن بسبب تعاطي الزوجة الهرمونات
لا تحصل حرمة الرضاع بغير لبن الآدمية
شرط تحريم الرضاع
شرط ثبوت الشهادة على الرضاع