عنوان الفتوى : نذر ذبح خروف فهل يجزؤه أن يشتريه مذبوحا

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بسم الله الرحمن الرحيم سيدي هل يجوز لمن نذر ذبح خروف والتصدق به للفقراء والمحتاجين أن يشتري هذا الخروف أو الذبيحة من المسلخ مذبوحة (الناذر لم يقم بفعل الذبح ، الذبيحة ناقصة أجزاء منها كالرأس والأحشاء والجلد)، وفي حال جواز هذا الأمر وبسبب ضيق الحال هل يجوز له الإيفاء ب نصف نصف أي نصف ذبيحة كل فترة (العدد الذي تم النذر به كبير نسبيا) لكم جزيل الشكر..

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فيجب على هذا الشخص أن يفي بنذره وفقا لما التزم به، فإذا التزم ذبح خروف لزمه ذلك، ولا يجزئه أن يشتري خروفا مذبوحا لأن حقيقة ما يفعل حينئذ هو شراء لحم وليس ذبح خروف.

ويلزم هذا الشخص الوفاء بالنذر متى ما تيسر له ذلك إن لم يحدد وقتا معينا، فإن عجز عن الوفاء به عجزا مستمرا لزمته كفارة يمين، وراجع الفتوى رقم: 3274.

والله أعلم.  

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر