دروس وفتاوى سؤال من حاج [4]


الحلقة مفرغة

السائل: السلام عليكم.

الشيخ: وعليكم السلام.

السائل: أقول: لو تكرمت أريد أن أسأل سؤالاً.

الشيخ: حسناً!

السؤال: والدتي حجت أول مرة، يعني: أول حجة لها، وما حصل لها أنها ترمي.

الشيخ: ما تيسر أن ترمي؟

السائل: نعم. يعني: رمت الجمرات كلها، والأخيرة دخلت لترمي وما قَدِرَت.

الشيخ: وكَّلت أم ما وكَّلت؟

السائل: نعم. في الأخيرة.

الشيخ: والذي قبلها ما وكَّلت؟

السائل: لم توكل فيما سبق إنما رمت هي بنفسها.

الشيخ: في الأوليات رمت هي، والتالية عجزت ووكَّلت.

السائل: آخر شيء عجزت، ووصلت للمكان وعجزت، فوكلت من يرمي عنها.

الشيخ: ما عليها شيء.

السائل: في المرة الثانية قيل للرجال: النساء لا يدخلن، يعني: هم أعيوهم، وما قدرت أنها تدخل ووكَّلت، أيصير عليها شيء؟

الشيخ: الواجب على المرأة وغير المرأة إذا كانت قادرة أن ترمي بنفسها, ولا يحل لها أن توكِّل, وإذا كان زحام فترمي بالليل، الحمد لله الأمر واسع.

السائل: نعم؛ لكن الرجال الذين معهن واثقات فيهم.

الشيخ: ولهذا لم يأذن النبي صلى الله عليه وسلم لـسودة بن زمعة ولضَعَفَة أهله أن يوكلوا, ولا أذن للرعاة أن يوكلوا، بل دخلوا قبل الزحام وجعلهم يرمون بأنفسهم, والرعاة جعلهم يرمون يوماً بعد يوم, وما فعله الناس الآن من التهاون بالرمي, والتوكيل خطأ مخالف لقوله تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ [البقرة:196] .

السائل: هذا حدث عن جهل؛ لأنهم ما كانوا يعرفون الحكم، يعني: نحن لم نعلم أن التوكيل لا يصلح إلا من فضيلتكم!

الشيخ: والله على كل حال إذا كانت أمك وكَّلت عن جهل, فإن كانت الآن موسرة تستطيع أنها تذبح فدية في مكة وتوزعها على الفقراء هناك فهذا طَيِّبٌ, سواء ذهبت هي بنفسها أو وكلت أحداً يذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء, فهذا طيب، وإذا ما عندها مال فنرجو الله لها العفو والمغفرة.

السائل: جزاك الله خيراً!

السؤال: قراءة القرآن ونحن في الصلاة أي: أثناء الصلاة نمسك المصحف ونقرأ، هل يصح؟

الشيخ: تقرءون نظراً؟

السائل: نعم. يعني: من المصحف في صلاة الفريضة.

الشيخ: لا بأس .

السائل: لا بأس بذلك.

الشيخ: أقول: لا حرج أن الإنسان يقرأ بالمصحف، لا في الفريضة ولا في النافلة، إذا كان محتاجاً لذلك.

السائل: جزاك الله خيراً!

الشيخ: أما إذا لم يكن محتاجاً فالأفضل أن يقرأ بدون المصحف؛ لأنه إذا قرأ بالمصحف تحصل حركة بدون حاجة, ويحصل أنه ما يضع يديه على صدره, ويحصل أنه لا ينظر إلى موضع سجوده, فتفوته كل هذه السنن.

السائل: جزاك الله خيراً!

الشيخ: فالأفضل ألا يقرأ الإنسان من المصحف إلى إذا كان دعت الحاجة إلى ذلك.

السائل: أحسن الله إليك!

الشيخ: وإذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس.

السؤال: يقولون: إن لبس القفازات السوداء للنساء بدعة، لا يصلح أن المرأة تلبسها، هل هذا صحيح؟

الشيخ: لا. ليس بصحيح, لبس المرأة للقفازات طيب جداً.

السائل: جزاك الله خيراً!

الشيخ: إلا إذا كانت مُحْرِمة بحج أو عمرة، إذا كانت مُحْرِمة بحج أو عمرة فهي لا تلبس القفازات.

السائل: لكن في الأيام العادية لا بأس به.

الشيخ: لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، أما إذا لم تكن محرمة فإن لبسها أحسن وأفضل.

السائل: جزاك الله خيراً، وأحسن الله إليك!

الشيخ: في أمان الله.

السائل: في أمان الله.

السائلة: السلام عليكم.

الشيخ: وعليكم السلام.

السائلة: مساء الخير.

الشيخ: مساء الخير.

السؤال: هناك امرأة حلفت عليها أمها أنها لا تأخذ لأحد شيئاً.

الشيخ: من هي؟

السائلة: أمها حلفت على ابنتها أنها لا تأخذ لأحدٍ شيئاً، ثم قطعت حلفها وأخذت، هل عليها إثم؟

الشيخ: أخذت؟

السائلة: أخذت نعم، قطعت حلف أمها.

الشيخ: هذا الأفضل لها ألا تفعل.

السائلة: لكن هذا تقديم معروف للناس.

الشيخ: ولو, ما دام أمها تقول: لا تأخذين.

السائلة: ليس المعنى أنها مريضة ولا أي شيء، تتمتع بصحة وعافية.

الشيخ: على كل حال إذا حلفت عليها أمها بشيء فهي تطيع أمها إلا إذا كان شيئاً يفوِّت عليها مصالح دينية أو دنيوية, وبناءً على أنها قطعت يمين أمها, فعليها أي: على الأم أن تكفر عن يمينها, بأن تطعم عشرة مساكين, إما أن تغديهم أو تعشيهم، أو تعطيهم صاعين من الرز مع اللحم.

السائل: السلام عليكم.

الشيخ: وعليكم السلام.

السائل: كيف حالك يا شيخ؟

الشيخ: الحمد لله.

السؤال: هناك سؤال عن الأذكار لو سمحت، هل لابد أن تكون بالصيغة التي وردت بالضبط؟

الشيخ: ماذا؟

السائل: الأذكار الواردة، أذكار الصباح والمساء لابد أن تكون بالصيغة التي وردت فيها بالضبط؟

الشيخ: والله هو الأحسن.

السائل: وبالنسبة لصيغة التأنيث والتذكير, مثلاً: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ...، يصح أن تقول الأنثى: وأنا أمتك ...؟

الشيخ: هذه يقول بعض العلماء: إن المرأة تقول: وأنا أمتك ...!

السائل: تغيِّر فيها يعني؟

الشيخ: تغيِّر لأجل المعنى, وبعضهم يقول: لا, تبقيه على ما هو عليه, والمرأة عبدة لله, وتنوي بقولها: وأنا عبدك ...، أي: الشخص.

السائل: ويجوز التغيير، يعني: تقول: أنا أمتك.

الشيخ: يجوز التغيير، ويجوز أن تبقيه على ما هو عليه باعتبار الشخص.

السائل: جزاك الله خيراً!

الشيخ: مذكر، كما تعلم.

السائل: جزاك الله خيراً!

السؤال: أنا كنتُ من عدة سنوات أديت الحج, وطلعت من الرياض إلى جدة من أجل زيارة والدة زوجتي بقصد الزيارة أولاً، ثم كان في نيتي أني أخرج إلى المدينة وأطلع من الميقات.

الشيخ: من أبيار علي ؟

السائل: نعم، هذه كانت نيتي؛ ولكن لما ذهبت لزيارة والدة زوجتي في جدة سألت أحد الشيوخ هناك, فأفادني وقال لي: يمكنك أن تحرم من جدة ، قال لي: ممكن تحرم من جدة، وتطلع من جدة إلى مكة، فهـل هذا صحيـح؟ ثم سألت -للتأكد- شيخاً آخر، قال لي: إن هذا لا يصح؛ لأنه لابد أن أخرج من أرض الميقات.

الشيخ: أنت يوم ذهبت من الرياض أنت تريد الحج أم تريد الزيارة؟

السائل: أنا كان الأول زيارة والدة زوجتي ثم الخروج للحج.

الشيخ: ناوياً الحج!

السائل: كنتُ ناوياً نعم؛ لكن أيضاً الزيارة.

الشيخ: لابد أن تحرم من الميقات.

السائل: ما أديت الذي احتجناه عن رأي واحد آخر.

الشيخ: الذي أفتاك هل هو شيخ علم؟

السائل: والله واحد قال لي: هذا إمام مسجد ويعرف، وكان يعرفه في المنطقة، قال لي: بأن هذا من أهل مكة وشيخ وعالم، ورحتُ لواحدٍ آخر، قال لي: لا، لابد من الميقات، فرجعت للشيخ الأول ثانية, قال لي: لا، الذي أفتاك بالميقات غلط، فما أدري هل عليَّ -مثلاً- الكفارة أو شيء؟

الشيخ: ماذا عملت أنت الآن؟

السائل: أنا الذي قمت به: أخذت برأيه وقمت وذهبت وأديت الحج.

الشيخ: أخذت برأيه وأحرمت من جدة ؟

السائل: نعم أحرمت من جدة .

الشيخ: على كل حال الذي قال لك: احرم من جدة هذا مخطئ, أما أنت فلا شيء عليك؛ لأنك فعلت ما أوجب الله عليك من سؤال أهل العلم، الله عز وجل يقول: فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43] وإذا أُفْتِي الإنسان، أي: أفتاه مُفْتٍ وأخطأ فلا إثم على المستفتي, المستفتي ما عليه لوم ولا عليه إثم، الإثم إذا كان هناك إثم فهو على الذي أفتى.

السائل: أنا كنت أقول لك: سألت آخر، وقال لي: لابد من أرض الميقات! فما عملتُ برأيه، وأخذت بالرأي الأول.

الشيخ: رجعتَ للأول وقال لك: لا. أحرم من هنا!

السائل: نعم. وأنا سأذهب إلى الحج هذا العام، هل من الممكن إذا كان -عليَّ- مثلاً كفارة أو ذبح أن أؤديها مثلاً؟

الشيخ: ممكن تذبحها هذا العام.

السائل: ممكن يعني؟

الشيخ: تذبحها وتوزعها على الفقراء.

السؤال: زوجتي جاءت في حج هذا العام، وأنا في نيتي إذا ذهبت إلى مكة وأديت طواف القدوم, هل من الممكن أن أخرج من مكة وأذهب أقابلها في جدة عند مجيئها؟

الشيخ: أنت الآن في أي مكان؟

السائل: أنا الآن في الرياض .

الشيخ: في الرياض ؟

السائل: وأذهب لـمكة على أني سأحرم طبعاً وأنا ماشٍ في الطريق، وقبل طواف الوداع في مكة .

الشيخ: جئت لعمرة؟

السائل: نعم.

الشيخ: تحرم بالعمرة، وإذا وصلت مكة تطوف وتسعى وتقصُّ شعر رأسك، ثم تخرج إلى جدة لاستقبال أهلك.

السائل: من الممكن يعني؟

الشيخ: ممكن.

السائل: جزاك الله خيراً!

الشيخ: أقول: في التقصير لازم تقصِّر من جميع الرأس، لا من جانب واحد، بل من جميع الرأس.

السائل: من جميع الرأس؟

الشيخ: إي نعم.

السائل: جزاك الله خيراً!

الشيخ: بارك الله فيك!

السائل: شكراً، مع السلامة.

السؤال: فضيلة الشيخ! كم عدد الجمرات؟

الشيخ: عدد الجمرات أول يوم -يوم العيد-: سبع جمرات فقط.

السائلة: واليوم الحادي عشر كم؟

الشيخ: واليوم الحادي عشر: إحدى وعشرون جمرة، واليوم الثاني عشر: إحدى وعشرون جمرة.

السائلة: يعني: كل يوم (21) حصاة؟ الحادي عشر، والثاني عشر؟

الشيخ: إي نعم.

السائلة: كل يوم ثلاث جمرات؟

الشيخ: (3) جمرات: يوم (11): (3) جمرات: الأولى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة. ويوم (12) كذلك: (3) جمرات: الأولى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة.

السؤال: فضيلة الشيخ! أنا مقرنة حجاً مع عمرة، وذلك لأنني لا أستطيع أن أمشي كثيراً، فهل ألزم على كل شخص منا فدية، أم فدية واحدة تكفي؟

الشيخ: كل شخص عليه فدية.

السائلة: فضيلة الشيخ! يوم النحر.

الشيخ: إذا حج الإنسان مقرناً ...

السائلة: يذبح كل واحد أضحية، أو أضحية واحدة لاثنين؟

الشيخ: على كل واحد فدية فقط.

السائلة: على كل واحد أضحية؟

الشيخ: فدية، هدي، لا تسمى أضحية، الأضحية لغير الحجاج، الحجاج عليهم الهدي فقط.

السؤال: واحد قد سعى للعمرة والحج معاً أَفَيَسْعى مرة ثانية بين الصفا والمروة؟

الشيخ: إذا كان قارناً يكفيه سعي واحد.

السائلة: سعي واحد؟

الشيخ: إي نعم، أما المتمتع فعليه سعيان, سعي للعمرة، وسعي للحج.

السائلة: حسناً! بارك الله فيكم!

الشيخ: وفيكِ!


استمع المزيد من الشيخ محمد بن صالح العثيمين - عنوان الحلقة اسٌتمع
دروس وفتاوى سؤال من حاج [2] 2638 استماع
دروس وفتاوى سؤال من حاج [3] 2437 استماع
دروس وفتاوى سؤال من حاج [1] 2167 استماع
دروس وفتاوى سؤال من حاج [5] 1890 استماع