خطب ومحاضرات
دروس وفتاوى سؤال من حاج [3]
الحلقة مفرغة
السؤال: إذا قدم أحدنا من اليمن إلى السعودية للعمل، ومكث فيها سنة أو أكثر أو أقل، وأراد أن يحج هل يكون حجه صحيحاً؟
الشيخ: وحجَّ؟
السائل: وأراد أن يحج، فهل يكون حجه صحيحاً؟
الشيخ: إي نعم، يكون حجه صحيحاً.
السائل: لكن بعض الناس يقولون: لا يصح الحج إلا إذا كان السفر من البلاد مباشرة؟
الشيخ: لا. هذا غلط ليس بصحيح.
السائل: هذا غلط.
الشيخ: نعم.
السؤال: أنا قدمت من اليمن إلى السعودية للعمل, ونويت أني إذا اشتغلت وحصلت على مال، أني أحج إن شاء الله؛ ولكن مرضتُ وراحت عليَّ فلوس للعلاج، وأنا عليَّ دين في البلاد، فلم أدرِ أأبدأ بقضاء الدين أو أحج؟
الشيخ: لا؛ قضاء الدين أهم.
السائل: ولا يخفى عليك أن الدين لوالدتي وزوجتي.
الشيخ: ويسمحون لو حججتَ؟
السائل: أبدأ بقضاء الدين أو أحج؟
الشيخ: أقول: لو حججت قبل أن تقضي الدين يسمحون أو لا يسمحون؟
السائل: يطلبون؟
الشيخ: يوافقون على هذا أو ما يوافقون؟
السائل: الوالدة قد تكون موافقة؛ لكنها تريد المال، والزوجة ما أدري، ما سألتها.
الشيخ: اسألها، إذا قالت لا مانع، فحج.
السائل: لكن الدين الذي عندي لها تطالبني فيه.
الشيخ: الزوجة تطالبك؟
السائل: نعم.
الشيخ: أعطها أولاً.
السائل: أعطيها أولاً الدين؟
الشيخ: أعطها أولاً، إي نعم.
السائل: حسناً! يا شيخ!
الشيخ: الدين مقدم على الحج.
السائل: الدين مقدم على الحج؟
الشيخ: إي نعم.
السؤال: عندما يعود الحاج لبيته يقومون بذبح ذبيحة له أمام الباب.
الشيخ: لا. هذه غلط أيضاً ولا تصح.
السائل: يذبحون له ذبيحة!
الشيخ: لا يصلح هذا.
السائل: أمام الباب، ثم يقولون: لا يمر الحاج إلا على دم، حين يدخل البيت!
الشيخ: لا، هذه عقائد فاسدة
السائل: ثم في الليلة الثانية يجتمعون في بيته, ويقومون بأداء مولد كما يسمونه (مولد حجازي)، وينسبون هذا المولد الحجازي إلى واحد ألفه من الحجاز !
الشيخ: هذا غلط أيضاً.
السائل: أو مولد ميرغني.
الشيخ: أقول: هذا خطأ.
السائل: ثم -كما تعلم- يقومون بترديد هذه الأناشيد والتوسلات والمدح ويضربون بالدفوف, ويتمايلون وينحبون كما يسمونها (نحبة ...) ما أدري ما أصلها!
الشيخ: هذا خطأ.
السائل: خطأ؟
الشيخ: إي نعم.
السائل: حسناً! ما نصيحتك لهؤلاء يا شيخ؟!
الشيخ: نصيحتي لهؤلاء أن يدعوا ذلك, وأن يقتصروا على الترحيب بالقادم، أقول: يرحبون به، ويسلمون عليه سلاماً عادياً.
السائل: السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام.
السائل: يا فضيلة الشيخ، كيف حالك؟
الشيخ: الحمد لله بخير.
السائل: كل سنة وأنت طيب.
الشيخ: الله يسلمك، وأنت كذلك.
السؤال: العام الماضي خرجت إلى الحج, وفي جمرة العقبة، رميت في اليوم الأول لما رجعنا من عرفة، يعني: الصباح رمينا, وثاني يوم صارت زحمة عليَّ، ما رميتُ.
الشيخ: ما رميت أبداً؟
السائل: وثالث يوم رميت.
الشيخ: ما رميت أبداً؟
السائل: نعم، يعني: الجمرة الثانية ما رميتها، والآن هذه السنة أيضاً أريد أن أخرج إلى الحج، فما حكم هذا يا سيدي؟
الشيخ: في العام الماضي؟
السائل: في العام الماضي نعم.
الشيخ: في العام الماضي أقول: عليك فدية، تذبحها في مكة توزعها على الفقراء, بحيث أنك تركت الرمي.
السائل: الرمي الثاني ما رميته!
الشيخ: نعم، أقول: عليك فدية.
السائل: يعني: لابد من الفدية، ولو أعمل الحج هذه السنة ما يجبره؟
الشيخ: لا، لا، ما ينفع، عليك فدية تذبحها في مكة وتوزعها على الفقراء، ويتم حجك العام الماضي.
السائل: وما حكم الحج هذه السنة، الذي سأطلعه في حج اليوم؟
الشيخ: هذه السنة يكون نافلة.
السائل: يعني: لا يصبح جديداً؟
الشيخ: لا, لا، لا، الأول قد ذهب، وليس إلا هذا النقص ويتم بالفدية، هل أنت فقير وما تقدر؟ ما عندك مال؟
السائل: نعم.
الشيخ: ما دام أنه ما عندك مال فلا حاجة أن تذبح شاة.
السائل: ماذا أعمل؟
الشيخ: تتوب إلى الله عز وجل ويكفي.
السائل: السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام.
السائل: يمسيك بالخير.
الشيخ: مساك الله بالخير.
السائل: فضيلة الشيخ! أنا أخذتُ عمرة قبل فترة, وأحرمنا وطفنا وسعينا وصلينا وحللنا الإحرام, على أساس أننا نريد أن نقيم ثلاثة أيام, الذي حصل يا شيخ! أني جامعت زوجتي بعد حل الإحرام, هل عليّ في ذلك شيء؟
الشيخ: أبداً ما فيه شيء, ما دام أنك طفت وسعيت وقصرت, خلاص يحل لك كل شيء.
السائل: يحل لي كل شيء؟
الشيخ: نعم.
السؤال: طواف الوداع قالوا لي: ليس بلازم أن تحرم, طف ولو بثيابك، فهل هذا صحيح؟
الشيخ: صحيح.
السائل: صحيح؟
الشيخ: إي نعم.
السائل: شكراً يا شيخ!
الشيخ: الله يبارك فيك!
السائل: كثر الله خيرك، مع السلامة.
الشيخ: الله يسلمك.
السائل: السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام.
السؤال: فضيلة الشيخ! هل يجوز للرجل المحرم أن يلبس حزاماً على وسطه, وبه مخيط؟
الشيخ: إي نعم.
السائل: يجوز؟
الشيخ: إي نعم.
الشيخ: يجوز أن يلبس الإزار ولو كان فيه خياط.
السائل: يجوز؟
الشيخ: إي نعم.
السائل: وكذلك الساعة إذا كان فيها حزام بالمخيط هل يجوز؟
الشيخ: وكذلك الحزام إذا كان بالمخيط يجوز.
السائل: يجوز؟
الشيخ: إي نعم؛ لأن المخيط عند العلماء هو: الثياب المعروفة هذه (القميص) و(الفانيلة) وما أشبه ذلك، هذا المخيط, ليس المخيط هو الذي فيه خياط، عرفتَ الآن؟
السؤال: إذا تجاوز الحاج أو المعتمر الميقات ولم يحرم, فهل عليه أن يرجع ويحرم من الميقات, أم يحرم من مكانه؟ وهل عليه دم في هذه الحالة أم لا؟
الشيخ: يجب عليه أن يرجع إلى الميقات ويحرم منه.
السائل: وإذا لم يستطع أن يرجع؟
الشيخ: وإذا لم يستطع أحرم من مكانه, وعليه فدية ويذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء.
السائل: يجوز كذلك؟
الشيخ: هذا أنت تقول: أنه ما يستطيع أن يرجع إلى الميقات؟!
السائل: نعم، لا يستطيع أن يرجع إلى الميقات.
الشيخ: إذاً: هذه ضرورة.
السائل: ضرورة، يذبح فدية.
الشيخ: يحرم من مكانه، ويجبر هذا بدم يذبحه في مكة ، ويوزعه على الفقراء.
السائل: السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام.
السؤال: امرأة نوت للعمرة، ومحرمة، وملبية بالعمرة، وجاءتها جاهلة وصبَّت عليها طيباً، تقول: هو ما يعلق بي شيء؟
الشيخ: وهي محرمة؟
السائل: نعم، وهي محرمة، ناوية للعمرة.
الشيخ: عندما صبَّته هل أزالته أم لا؟
السائل: لا ما أزالته، يعني: أحرمت فيه، واعتمرت فيه.
الشيخ: وهي ما تدري؟
السائل: هي دَرَتْ أن البنت صبَّت عليها طيباً.
الشيخ: أقول: صبَّت الطيب عَقِب الإحرام أم قبل؟
السائل: الطيب صبَّته عليها قبل أن تعتمر، وهي ناوية للإحرام بالمرة.
الشيخ: يعني: لكن ما قد أحرمت!
السائل: إلا ناوية، ناوية الإحرام، ملبية.
الشيخ: أقول: ما لبت، وإلا قبل أن تلبِّي؟
السائل: ملبية.
الشيخ: وجاءتها البنت وصبَّت الطيب على الإحرام؟
السائل: نعم، وجاءتها البنت وصبَّت عليها طيباً.
الشيخ: لماذا ما غيَّرت ثيابها؟
السائل: والله ما أدري عن هذه!
الشيخ: إذا كانت لا تدري فما عليها شيء.
السائل: حسناً! شكراً، مع السلامة الله يطول عمرك.
الشيخ: مع السلامة.
السؤال: بالنسبة لإسبال الإزار الطويل، والثوب الطويل -بنطلون يعني- ما يوازي الكعبين في وقت الصلاة أقوم برفعه هكذا، أرفعه يعني: أعلى من الكعبين بحوالي (10) سنتيمتر.
الشيخ: لابد أن يرفعه.
السائل: وقت الصلاة فقط؟
الشيخ: وقت الصلاة وغير وقت الصلاة.
السائل: غير وقت الصلاة أيضاً.
الشيخ: إي نعم؛ لأن ما أسفل من الكعبين ففي النار.
السائل: يعني: لابد أن يُقَصَّر كلَّه؟
الشيخ: لابد أن يكون من الكعبين فما فوق.
استمع المزيد من الشيخ محمد بن صالح العثيمين - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
دروس وفتاوى سؤال من حاج [2] | 2638 استماع |
دروس وفتاوى سؤال من حاج [4] | 2231 استماع |
دروس وفتاوى سؤال من حاج [1] | 2167 استماع |
دروس وفتاوى سؤال من حاج [5] | 1890 استماع |