شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [4]


الحلقة مفرغة

التشريك في النية

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال الشيخ ابن سعدي رحمه الله تعالى في منظومته:

[الدين مبني على المصالح في جلبها والدرء للقبائح

فإن تزاحم عدد المصالح يقدم الأعلى من المصالح].

تقدم لنا ما يتعلق بقاعدة النية، وأخذنا جملةً من المسائل المتعلقة بها، وبقينا في مسألة أخيرة نختم بها الكلام على هذه القاعدة، وهي ما يتعلق بالتشريك في النية.

الأصل في العمل أن يكون خالصاً لله عز وجل، كما قال سبحانه وتعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ [البينة:5] ، أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ [الزمر:3] .

فالأصل أن يكون العمل خالصاً لله عز وجل، لا يبتغي به العامل إلا وجهه سبحانه، وضابط الإخلاص: ألا يقصد بعمله إلا وجه الله عز وجل، والتشريك في النية أقسام:

القسم الأول: أن يحصل تشريك النية في أصل العمل -وهذا لا يكاد يصدر من مسلم- فهذا لا شك أن عمله حابط؛ لأنه ما عمل هذا العمل إلا لأجل الدنيا.

ويضيف بعض العلماء رحمهم الله: أن يكون التشريك في أصل الإسلام، يعني: أنه ما دخل الإسلام إلا لأجل الدنيا ونحو ذلك، فهذا نفاق أكبر.

القسم الثاني: أن يكون أمر الدنيا تابعاً وليس أصلاً، فهذا لا يضر، لكن لا يلتفت القلب إلى أمر الدنيا، فمثلاً: لو أن الإنسان عمل إماماً أو مؤذناً ونحو ذلك، ثم بعد ذلك جاءه من أمر الدنيا، أو دعا إلى الله عز وجل فجاءته الدنيا فهذا لا بأس عليه في ذلك، ويدل له قول الله عز وجل: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ [نوح:10-12].

فرتب الله عز وجل هذه الحظوظ الدنيوية على أمور الآخرة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ).

القسم الثالث: أن يكون التشريك طارئاً، بمعنى: أن يكون العمل في أصله لله عز وجل ثم طرأ التشريك، فهذا إن دافعه فإنه لا يضره، وإن استرسل معه، فإن كانت العبادة آخرها ينبني على أولها فإنها تبطل عليه، وإن كان أولها منفصلاً عن آخرها فما مضى صحيح، وما حصل فيه التشريك يبطل عليه.

مثال ما كان آخرها ليس مبنياً على أولها: تصدق بكذا وكذا، ثم بعد ذلك تابع الصدقة بصدقة أخرى يقصد بها التشريك، أي: يقصد بها غير وجه الله عز وجل، فالأولى صحيحة والثانية باطلة.

ومثال ما كان آخرها مبنياً على أولها: الصلاة والوضوء ونحو ذلك فنقول: ما حصل فيه إن دافعه لا يضره، وإن استمر معه إلى آخره واسترسل فإنه يبطل عليه.

القسم الرابع: أن يكون التشريك مقارناً للنية، فهذا إن غلّب إرادة وجه الله عز وجل فالعمل صحيح، لكنه ناقص الأجر، وإن غلب إرادة الدنيا فالعمل غير صحيح، وإن تساوى القصدان فهذا موضع خلاف بين العلماء رحمهم الله.

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

قال الشيخ ابن سعدي رحمه الله تعالى في منظومته:

[الدين مبني على المصالح في جلبها والدرء للقبائح

فإن تزاحم عدد المصالح يقدم الأعلى من المصالح].

تقدم لنا ما يتعلق بقاعدة النية، وأخذنا جملةً من المسائل المتعلقة بها، وبقينا في مسألة أخيرة نختم بها الكلام على هذه القاعدة، وهي ما يتعلق بالتشريك في النية.

الأصل في العمل أن يكون خالصاً لله عز وجل، كما قال سبحانه وتعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ [البينة:5] ، أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ [الزمر:3] .

فالأصل أن يكون العمل خالصاً لله عز وجل، لا يبتغي به العامل إلا وجهه سبحانه، وضابط الإخلاص: ألا يقصد بعمله إلا وجه الله عز وجل، والتشريك في النية أقسام:

القسم الأول: أن يحصل تشريك النية في أصل العمل -وهذا لا يكاد يصدر من مسلم- فهذا لا شك أن عمله حابط؛ لأنه ما عمل هذا العمل إلا لأجل الدنيا.

ويضيف بعض العلماء رحمهم الله: أن يكون التشريك في أصل الإسلام، يعني: أنه ما دخل الإسلام إلا لأجل الدنيا ونحو ذلك، فهذا نفاق أكبر.

القسم الثاني: أن يكون أمر الدنيا تابعاً وليس أصلاً، فهذا لا يضر، لكن لا يلتفت القلب إلى أمر الدنيا، فمثلاً: لو أن الإنسان عمل إماماً أو مؤذناً ونحو ذلك، ثم بعد ذلك جاءه من أمر الدنيا، أو دعا إلى الله عز وجل فجاءته الدنيا فهذا لا بأس عليه في ذلك، ويدل له قول الله عز وجل: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ [نوح:10-12].

فرتب الله عز وجل هذه الحظوظ الدنيوية على أمور الآخرة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ).

القسم الثالث: أن يكون التشريك طارئاً، بمعنى: أن يكون العمل في أصله لله عز وجل ثم طرأ التشريك، فهذا إن دافعه فإنه لا يضره، وإن استرسل معه، فإن كانت العبادة آخرها ينبني على أولها فإنها تبطل عليه، وإن كان أولها منفصلاً عن آخرها فما مضى صحيح، وما حصل فيه التشريك يبطل عليه.

مثال ما كان آخرها ليس مبنياً على أولها: تصدق بكذا وكذا، ثم بعد ذلك تابع الصدقة بصدقة أخرى يقصد بها التشريك، أي: يقصد بها غير وجه الله عز وجل، فالأولى صحيحة والثانية باطلة.

ومثال ما كان آخرها مبنياً على أولها: الصلاة والوضوء ونحو ذلك فنقول: ما حصل فيه إن دافعه لا يضره، وإن استمر معه إلى آخره واسترسل فإنه يبطل عليه.

القسم الرابع: أن يكون التشريك مقارناً للنية، فهذا إن غلّب إرادة وجه الله عز وجل فالعمل صحيح، لكنه ناقص الأجر، وإن غلب إرادة الدنيا فالعمل غير صحيح، وإن تساوى القصدان فهذا موضع خلاف بين العلماء رحمهم الله.

ثم قال المؤلف رحمه الله:

(الدين مبني على المصالح في جلبها والدرء للقبائح).

هذه قاعدة: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وسيأتينا تعريف المصالح، ويدل لهذه القاعدة قول الله عز وجل: وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ [الأنعام:108] ، فلا شك أن سب آلهة المشركين فيه مصلحة؛ لما يوقع في قلوبهم من الشك في دينهم، والوهن والضعف… إلى آخره، لكن إذا كان سيترتب عليه مفسدة، وهي أنهم يسبون الله عز وجل، فنقول: إن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وهذا في الجملة وإلا فإن المصلحة قد تكبر وتعظم فنقول حينئذ بأن جلب المصالح مقدم على درء المفاسد، وذلك لو عظمت المصلحة وتلاشت المفسدة كما أسلفنا.

أقسام المصالح

وقول المؤلف رحمه الله: (الدين مبني على المصالح) سيأتينا -إن شاء الله- أن المصالح ثلاثة أقسام: المصالح الضرورية، والمصالح الحاجية، والمصالح التحسينية.

وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قاعدة نافعة فقال: إذا أردت أن تعرف أن هذا الشيء مما أمر الله عز وجل به أو مما نهى عنه فانظر إلى ما يترتب عليه من مصالح ومفاسد، فإن كان يترتب عليه مفاسد فهو مما نهى الله عز وجل عنه، وإن كان تترتب عليه المصالح فهو مما أمر الله عز وجل به.

المصالح الضرورية

قول المؤلف رحمه الله: (الدين مبني على المصالح) ذكرنا أن المصالح تنقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: المصالح الضرورية، فما هي المصالح الضرورية؟

المصالح الضرورية هي: كل ما يعود بحفظ الضرورات الخمس: الدين، والنفس، والمال، والعرض، والعقل، وأنت إذا تأملت الشريعة تجد أنها جاءت بحفظ هذه الضرورات الخمس، فالدين جاءت الشريعة بحفظه، وصور حفظ الدين كثيرة منها: الدعوة إلى الله عز وجل، وتقوية الإيمان بكثرة العبادة، وتعلم العلم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقتل المرتد.. إلى آخره.

وحفظ النفس وذلك بتحريم قتل النفس المعصومة، وإيجاب القصاص، وإيجاب الدية، وإيجاب الكفارة، بل مجرد الإشارة إلى المسلم بالسلاح محرم ولا يجوز، كل هذا من حفظ النفس.

وحفظ العقل بتحريم المسكرات والمفترات، وإيجاب الدية كاملة في الجناية على العقل، والأمر بالتدبر والتفكر مما ينمي العقل.

وحفظ العرض أو النسل، بتحريم الزنا، وتحريم القذف، وتحريم اللواط، والأمر بالنكاح، وتسهيل أمره.

وحفظ المال بالأمر بالمكاسب المباحة، وتحريم المكاسب المحرمة كالسرقة والرشوة والربا.. إلى آخره، وقطع يد السارق، وقتل المحارب في الحرابة.. إلى آخره، فنجد أن الشريعة ولله الحمد جاءت بحفظ هذه الضرورات الخمس التي اتفقت عليها الشرائع.

المصالح الحاجية

القسم الثاني من المصالح: المصالح الحاجية: وهي كل ما يحتاج إليه لرفع الحرج والمشقة، والشريعة ولله الحمد جاءت بالمصالح الحاجية، فجاءت برخص السفر من الجمع، والقصر، والمسح على الخفين لمدة ثلاثة أيام، وجاءت برخص المرض.. إلى آخره، وجاءت أيضاً بتشريع كثير من العقود التي يحتاج إليها الناس كعقد القرض مع أن صورة عقد القرض أنه ربا نسيئة، وعقد السلم مع أن صورة عقد السلم بيع للمعدوم، لكن الشريعة جاءت بهذه المصالح الحاجية.

المصالح التحسينية

القسم الثالث من المصالح: المصالح التحسينية وهي: كل ما يعود إلى محاسن الأخلاق، ومكارم العادات، وهذا جاءت الشريعة به؛ فقد جاءت بسنن الفطرة: قص الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة… إلخ، وجاءت بالغسل وبالوضوء، وجاءت بإكرام الضيف، وبصلة الرحم، وبر الوالدين، والصدق والأمانة.. إلى آخره، وبهذا يتبين لك -كما ذكر المؤلف رحمه الله- أن الدين مبني على المصالح.


استمع المزيد من الشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح - عنوان الحلقة اسٌتمع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [5] 2510 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [10] 2285 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [8] 2208 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [12] 2166 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [3] 2092 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [1] 1612 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [2] 1580 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [6] 1579 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [11] 1537 استماع
شرح منظومة القواعد الفقهية للسعدي [13] 1493 استماع