الروض المربع - كتاب الطهارة [9]


الحلقة مفرغة

تعريف السنة لغة واصطلاحاً

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل.

وبعد:

قال المؤلف رحمه الله: [ ومن سنن الوضوء، وهي: جمع سنة، وهي في اللغة الطريقة، وفي الاصطلاح ما يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه، وتطلق أيضاً على أقواله وأفعاله وتقريراته صلى الله عليه وسلم ].

المؤلف عرف السنة بمعنى الطريقة، فيقال: سنة عمر ، أي: طريقته، ويقال: سنة الحج أي: الطريقة التي سار عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ويقال: سنة فلان كذا، وهذه الطريقة تطلق على الخير، وعلى الشر، فيقال: سنة أهل العلم، وسنة أهل الضلال.

وفي الاصطلاح عرفها المؤلف بحكمها يعني: حكم السنة، فقال: ما يثاب على فعله، ولا يعاقب على تركه.

وعرفها علماء الأصول بما طلب الشارع فعله لا على وجه الإلزام.

وحينئذٍ نقول: الواجب ما طلب الشارع فعله على وجه الإلزام.

سبب تسمية الوضوء بهذا الاسم

قال المؤلف رحمه الله: [ وسمي غسل الأعضاء على الوجه المخصوص وضوءاً لتنظيفه المتوضئ وتحسينه ].

يقول المؤلف: وسمي غسل الأعضاء على الوجه المخصوص؛ لأنك في الوضوء لا تغسل كل بدنك، بل تغسل أعضاءً مخصوصة، وهذه الأعضاء المخصوصة التي تغسلها سميت وضوءاً لتنظيفه وتحسينه، وقد ذكر أبو العباس بن تيمية رحمه الله أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمى الوضوء إلا بالمصطلح الشرعي، ولم يسمه بمعنى التنظيف، قال أبو العباس: إلا ما روي عند الترمذي من سنة الأكل الوضوء قبله أو بعده، وهذا لم يرد صحيحاً إنما هو عن سلمان الفارسي ، ومعنى الوضوء قبل الأكل أو بعده غسل اليدين، هكذا يقول: لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أطلق الوضوء وأراد به المعنى اللغوي ولم يرد به المعنى الشرعي إلا ما جاء عند الترمذي من حديث سلمان الفارسي وقد روي مرفوعاً وموقوفاً، يقول ابن تيمية : ولا يصح مرفوعاً.

والواقع أن النبي صلى الله عليه وسلم أطلق الوضوء وأراد به غير المعنى الشرعي كما عند البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن امرأة من الأنصار جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله عن المحيض، فقال: ( خذي فرصة ممسكة فتوضئي بها ثلاثاً، فطأطأ رأسه عليه الصلاة والسلام كأنه يخفي ذلك، قالت عائشة : فأخذتها وجذبتها، فأخبرتها بما يريد النبي صلى الله عليه وسلم )، يعني: ما عرفت المرأة، وفي رواية مسلم : ( قالت: يا رسول الله! كيف أتطهر بها، قال: سبحان الله! تطهري بها، تطهري بها، قالت: يا رسول الله! كيف أتطهر بها؟ قالت عائشة : فأخذتها فقلت: تتبعي بها أثر الدم ).

فقوله صلى الله عليه وسلم: ( توضئي ثلاثاً ) في صحيح البخاري مراده التنظيف، وعلى هذا فالمراد هنا الوضوء بالمعنى اللغوي، وليس بالمعنى الشرعي، ولكن هذا ليس على اطراد، وهذه من الأشياء التي نفى ابن تيمية أنها موجودة في السنة، وهي موجودة، وقد وجدت من غير تتبع، ولكن بالمذاكرة أكثر من ست مسائل أو خمس مسائل نفى ابن تيمية رحمه الله أن تكون ثبتت السنة بها ووجدنا أن السنة قد ثبتت بخلاف قول ابن تيمية ، وهذا مصداق قوله رحمه الله في القواعد النورانية: وما من إمام من أئمة الإسلام إلا وقد اضطرب في أصوله، وذاك ليكون الدين كله لله، يعني: لا يوجد أحد من الناس يمكن أن يقال له: كل فعله سنة، أو كل قوله حق إلا محمد صلى الله عليه وسلم.

من أبو بكر قبل الوحي من عمر ومن علي ومن عثمان ذو الرحم

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل.

وبعد:

قال المؤلف رحمه الله: [ ومن سنن الوضوء، وهي: جمع سنة، وهي في اللغة الطريقة، وفي الاصطلاح ما يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه، وتطلق أيضاً على أقواله وأفعاله وتقريراته صلى الله عليه وسلم ].

المؤلف عرف السنة بمعنى الطريقة، فيقال: سنة عمر ، أي: طريقته، ويقال: سنة الحج أي: الطريقة التي سار عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ويقال: سنة فلان كذا، وهذه الطريقة تطلق على الخير، وعلى الشر، فيقال: سنة أهل العلم، وسنة أهل الضلال.

وفي الاصطلاح عرفها المؤلف بحكمها يعني: حكم السنة، فقال: ما يثاب على فعله، ولا يعاقب على تركه.

وعرفها علماء الأصول بما طلب الشارع فعله لا على وجه الإلزام.

وحينئذٍ نقول: الواجب ما طلب الشارع فعله على وجه الإلزام.


استمع المزيد من الشيخ الدكتور عبد الله بن ناصر السلمي - عنوان الحلقة اسٌتمع
الروض المربع - كتاب الجنائز [8] 2631 استماع
الروض المربع - كتاب الصلاة [78] 2589 استماع
الروض المربع - كتاب الصلاة [42] 2548 استماع
الروض المربع - كتاب الصلاة [45] 2545 استماع
الروض المربع - كتاب الصلاة [34] 2525 استماع
الروض المربع - كتاب البيع [22] 2453 استماع
الروض المربع - كتاب الصلاة [44] 2388 استماع
الروض المربع - كتاب البيع [20] 2375 استماع
الروض المربع - كتاب الطهارة [8] 2359 استماع
الروض المربع - كتاب الصلاة [98] 2357 استماع