أسئلة وفتاوى- 6


الحلقة مفرغة

السؤال: يقول الله عز وجل في كتابه العزيز: وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ [الحديد:4], بعض العلماء عندنا في بلادنا يعتقدون أن الله تعالى معنا بذاته، فهل هذه العقيدة صحيحة؟

الجواب: اللطيفة التي ذكرتها: أن العالم كله بين يديه، وضربت المثل بكأس الحليب بين يديك, فهل أنت محيط به من كل جنباته أو لا؟

والله عز وجل العالم كله أمامه بين يديه, فهو معنا، لكن ليس معنا بذاته؛ لأن هذا من الشرك والكفر، ويقولون: هذا ذات الله والعياذ بالله تعالى، فذات الله هل يتسع لها هذا الكون؟ ما يتسع لها، فالعوالم كلها بين يديه, وهو عليم بها قادر عليها ذو العلم والقدرة، أما أن نقول: هو معنا بذاته فأين ذات الله؟ ما نقول هذا الكلام، نقول: هو معنا بعلمه وقدرته.

السؤال: هل خلق السماوات والأرض في ستة أيام من أيامنا هذه أم من أيام الله عز وجل؟

الجواب: الله تعالى قادر على أن يخلقها في ساعة، لكن من باب تربيتنا وتوجيهنا جعلها ستة أيام حتى لا نستعجل في أمورنا دائماً، وأما الله فيخلقها في يوم واحد, وما كان هناك ليال ولا نهار يوم خلق السماوات والأرض، لا ليل ولا نهار، فهي بمقدار الستة الأيام الموجودة، الوقت الذي خلق الله فيه السماوات والأرض مقداره ستة أيام من أيام الدنيا.

السؤال: إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل، ويقول: هل من داع إلى آخر الحديث, فكيف يكون هذا النزول: هل بذاته أم بعلمه؟

الجواب: نقول: نفوض هذا إلى ربنا، أخبرنا رسولنا فنقول: إذا كان الثلث الآخر من الليل ينزل ربنا إلى السماء وينادي، فنؤمن بهذا كما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم، وأما كيف ينزل فما ندري, فالله أعلم.

السؤال: هل هناك فرق بين الصلاة خلف الإمام داخل المسجد النبوي أو خارجه، وإذا كانت الصفوف متكاملة فهل الصلاة تعتبر بألف صلاة؟

الجواب: نقول: هذا مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغرب إلى الشرق، من الشمال إلى الجنوب، مهما اتسع هو مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لقول عمر رضي الله عنه لما زاد قطعة فيه من الجهة الغربية فقال لهم: هو مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو بلغ صنعاء، إذاً: فالذي يصلي هنا كالذي يصلي في الروضة، هو في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأما الذين يصلون خارج المسجد في الساحات فهل هذه الصلاة بألف صلاة؟

الجواب: لا أبداً، ما هي بألف صلاة، ما هي في المسجد، فإذا علمت هذا فادع الله عسى أن يستجيب لك، قل: اللهم اجعل صلاتي بألف صلاة, أما نصاً على أنها بألف صلاة فلا؛ لأنك خارج المسجد النبوي.

ثم إن الصلاة صحيحة ما دمنا نسمع ونشاهد الصفوف، ولو صلينا على جدار، على نافذة ونشاهد الصفوف فتصح الصلاة، لكن الألف صلاة تكون داخل المسجد، فالصفوف المتصلة أهلها مأجورون بخمس وعشرين درجة.

السؤال: قول الله عز وجل: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [النساء:43], ما المقصود باللمس: هل هو الجماع أو اللمس باليد؟

الجواب: المراد من الملامسة في هذه الآية الجماع، ثم السنة بينت أن من أراد أن يتلذذ بامرأته فوضع يده عليها انتقض وضوؤه، فإذا ضمها إليه أو مسها وثارت الشهوة انتقض وضوؤه، فاللمس إذا كنت تقصد به اللذة ينقض الوضوء، والآية تعني الملامسة الجماع.

السؤال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن للقبر ضغطة لو نجا منها أحد لنجا منها سعد بن معاذ ), فهل هذا الحديث يدل على أن كل من يدخل القبر يضغط سواء كان مؤمناً أو كافراً؟

الجواب: الحديث صحيح، للقبر ضغطة, لا بد لكل من يوضع في القبر من أي يضغط ضغطة، وتخف عنه إن كان مؤمناً صادقاً ولا حرج.

السؤال: ما حكم التردد على قبر النبي صلى الله عليه وسلم للسلام عليه؟

الجواب: فتيا الإمام مالك وهو من فقهاء الأمة وعلمائها, وهو تلميذ للتابعين وتابعي التابعين، يقول: أما أهل المدينة فيكره لهم التردد على قبر النبي صلى الله عليه وسلم، أما الزائرون للمسجد فلا بأس أن يترددوا, وهذه الفتيا سليمة صحيحة.

فأهل المدينة المقيمون ما هناك حاجة لهم إلى التردد أبداً، فما كان الصحابة يترددون، والذي جاء مسافراً يسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيا مدني! إذا سافرت إلى جدة وعدت فسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم في قبره كما كان ابن عمر والصحابة يفعلون.

السؤال: ما حكم الصلاة في البيت الذي فيه صور؟

الجواب: انزع هذه الصورة، أبعدها من جدار بيتك، ارمها في الأرض وصلاتك صحيحة، وإن تركتها فالصلاة صحيحة وأنت آثم.

فأمنا عائشة رضي الله عنها في حجرة النبي صلى الله عليه وسلم كانت لها نافذة في الجدار، وعندها خرقة من قماش منسوج فيها صورة بالنسيج كما تعرفون النسيج، فوضعتها على النافذة لتسترها من الحر والغبار والتراب، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم, فلما رآها غضب وقال: ( أزيلي عني قرامك يا عائشة ), أبعدي عني قرامك يا عائشة ؛ ( فإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة ), فلهذا بيوتنا لن يكون فيها الكلاب أبداً، فمن كان في بيته صورة معلقة فلينزعها من الليلة وليبعدها, أتدرون لماذا؟

لأن المصور يريد أن يكون مثل الله، يريد أن يرتفع إلى مستوى الربوبية وهو يصور، فمن الخالق المصور؟ الله هو الذي خلقكم وصوركم في الأرحام، فكيف لا يستحي هذا ويعمل صورة هو المصور لها، هذا هو السر، أراد أن يتشبه بالرب عز وجل، فلهذا كل الصور ممنوعة ومحرمة، إلا من ضرورة لا بد منها كما هي في الأزمان الأخيرة كالتابعية والجواز وما إلى ذلك.

السؤال: والدتي لا تستطيع أن تصلي مع الجماعة، فهل لي أن أصلي معها بعض الصلوات بالمنزل من باب بر الوالدين؟

الجواب: يجوز ولا حرج, الصلاة فريضة، فلو صليت في بيتك فالصلاة صحيحة, فاتته حسنة, لكن أراد أن يبر بأمه وأن يطيب خاطرها فيصلي بها في بيته.

السؤال: ما حكم الصلاة وراء إمام مبتدع يدعو إلى البدعة؟

الجواب: إذا عيّنه وزير الأوقاف فإنا نذهب إليه ونقول: يا إمامنا, يا حاكمنا! هذا الشخص لا يصلح أن يكون إماماً لنا، فإن استجاب وأبعده فالحمد لله، فإن قال: عليكم أن تسكتوا وإلا وهددكم؛ فصلوا وراءه ولا حرج، أما إذا كنا نحن في جماعة في قرية نختار فلا يحل لنا أن نختار إلا من كان كبير السن عالماً بكتاب الله فقيهاً في دين الله, هو الذي نقدمه، أما إذا قدمته الحكومة فكما بينت لكم، أما نحن فلا نقدم إلا من هو أهل للإمامة، أقرؤنا لكتاب الله، أكبرنا سناً.. وهكذا، أما المبتدع والخرافي فما نقدمه أبداً وندعوه إلى أن يتوب إلى الله ويترك البدع والخرافات.




استمع المزيد من الشيخ ابو بكر الجزائري - عنوان الحلقة اسٌتمع
أسئلة وفتاوى- 5 2897 استماع
أسئلة وفتاوى- 4 2703 استماع
أسئلة وفتاوى- 1 2287 استماع
أسئلة وفتاوى- 3 2261 استماع
أسئلة وفتاوى- 7 2012 استماع
أسئلة وفتاوى- 2 1804 استماع