لاشك أن الوقاية خير من العلاج وفي الطب النبوي طرق كثيرة للوقاية من كل الأمراض , ثبتت فوائدها العظيمة بإقرار أهل الطب في العصر الحديث أذكر هنا ثلاثة علي سبيل المثال لا الحصر والله المستعان.
-عن عائشة رضي الله عنها قالت (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وإذا أراد أن يأكل أو يشرب قالت غسل يديه ثم يأكل أو يشرب) -أخرجه النسائي في الطهارة وانظر السلسلة الصحيحة ح/745
لقوله صلي الله عليه وسلم:"ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه"- أخرجه الترمذي في الزهد ح/2380 وصحح الألباني إسناده في إرواء الغليل ح/1983
التخليط بين الأطعمة دون النظر إلي تجانسها وفوائدها الصحية وتناول ما يحسنها لأمر شاذ يقع فيه الكثير من المسلمين ويجب مراعاته حتي لا يتضرر البدن, وهذا أمر ينبه عليه الأطباء في عصرنا هذا ,وفي هدي النبي صلي الله عليه وسلم ما يكفي ويشفي. .
قال ابن القيم في الزاد: (4/ 204)