ولو بسطت يمينا بالعراق اذا … نَالَتْهُ ، وَهْوَ بَعِيدُ الدّارِ مَطْرُودُ أُعِيذُ مَجدَكَ أنْ أبقَى عَلى طَمَعٍ … وان تكون عطاياي المواعيد وان اعيش بعيدا من لقائكم … ما لي احب حبيبًا لا اشاهده … ولا رجاي الى لقياه ممدود وَأُتْعِبُ القلْبَ فيمَنْ لا وِصَالَ لَهُ … ياللرجال اقل الخرد الغيد اكثرت شعري ولم اظفر بحاجته … فَسَقّني قَبْلَ أنْ تَفنَى الأغاريدُ قد جاء عيد وعيد المرء لذته … وانت فيهم عظيم القدر محمود عيش الفتى كله وقت يسر به … من الدنا وجميع العيش مفقود فَاسْعَدْ بِهِ ، وَبأيّامٍ طُرِفْنَ بهِ … إنّ العَزِيزَ عَلى العِلاّتِ مَسعُودُ قَلِيلُ مَدْحِكَ في شِعْرِي يُزَيّنُهُ … حتى كأنّ مقالي فيك تغريد