ـ [مهاجر] ــــــــ [24 - 05 - 2008, 07:00 ص] ـ
في حديث أبي سفيان، رضي الله عنه، مع هرقل:"فَحَاصُوا حَيْصَةَ حُمُرِ الْوَحْشِ"
هل يقال بأن في:"حاصوا": استعارة تصريحية تبعية، من جهة تشبيه نفورهم بالحيص ومن ثم حذف أحد طرفي التشبيه: النفور، وذكر الآخر صراحة، فتكون تصريحية من هذا الوجه، تبعية من جهة: وقوعها في الفعل"حاص".
وفي نفس الوقت يقال بأن في الكلام: تشبيها بليغا، دل عليه المصدر المبين لنوع عامله:"حيصة حمر الوحش"، فتقدير الكلام فحاصوا حيصة كحيصة حمر الوحش في شدة نفورها، فحذف أداة التشبيه: (الكاف في: كحيصة) ، ووجهه: (في شدة نفورها) ، فصار بليغا من هذا الوجه؟
والله أعلى وأعلم.