ـ [لغتي العربية2] ــــــــ [31 - 12 - 2009, 06:28 م] ـ
السلام عليكم
في الجملة التالية:
السؤال يطرح نفسه
هل نستطيع أن نقوم أنه تم تشبيه السؤال بإنسان يطرح السؤال، و بالتالي تكون استعارة مكنية؟
ـ [السراج] ــــــــ [01 - 01 - 2010, 07:11 ص] ـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركات ..
نعم - لغتي - فيصير على سبيل المجاز وتكون استعارة مكنية (تجسيد) .
ـ [لغتي العربية2] ــــــــ [01 - 01 - 2010, 10:34 ص] ـ
شكرا جزيلا أخي السراج
و لكن هل تعتبر من الاستعارات المستهلكة
التي فقدت بريقها؟
ـ [أنوار] ــــــــ [01 - 01 - 2010, 11:07 ص] ـ
هي مستهلكة عاميًا ..
ولكن لكي تكون أفضل من حيث صحة التركيب .. يفترض أن يقال:
والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن
ـ [لغتي العربية2] ــــــــ [01 - 01 - 2010, 11:25 ص] ـ
شكرا جزيلا أستاذة أنوار
ـ [لغتي العربية2] ــــــــ [01 - 01 - 2010, 08:29 م] ـ
السؤال الذي يتبادر إلى الذهن أستاذة أنوار
هل جملة"السؤال يطرح نفسه"غير صحيحة من حيث التركيب؟