فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 19463 من 36878

ـ [محمد الغزالي] ــــــــ [12 - 04 - 2009, 09:51 ص] ـ

السلام عليكم:

اخوتي الفصحاء من يجيب على سؤالي: هناك وجه إعرابي للمركب المزجي وهو البناء على الفتح ..

فلو قلنا: (بعلبك مدينة جميلة)

هل نقول: بعلبكَّ: اسم مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

أم نقول: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ.

ـ [أبو العباس المقدسي] ــــــــ [12 - 04 - 2009, 11:31 ص] ـ

السلام عليكم

أخي محمّد لعلك نسيت أنّك طرحت هذه المسألة من قبل:

بالإضافة إلى المسألة التي طرحتها بالأمس:

ـ [الكاتب1] ــــــــ [12 - 04 - 2009, 11:35 ص] ـ

السلام عليكم:

اخوتي الفصحاء من يجيب على سؤالي: هناك وجه إعرابي للمركب المزجي وهو البناء على الفتح ..

فلو قلنا: (بعلبك مدينة جميلة)

هل نقول: بعلبكَّ: اسم مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

أم نقول: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ.

تقصد عن سؤالي. سنجيبك عنه ولعلنا نوفق للصواب.

المركب المزجي ينقسم إلى قسمين:

1 -منته بـ"ويه"، نحو (سيبويه، نفطويه)

2 -غير منته بـ ويه"، نحو (بعليك، حضرموت) "

فإذا كان المركب المزجي غير منه بـ"ويه"ففيه ثلاث لغات:

أ- فتح آخر جزئه الأول وإعراب الثاني إعراب ما لاينصرف في الرفع بالضمة دون تنوين، والنصب والجر بالفتحة دون تنوين، نحو: (زرت بعلَبكَّ)

(بعلَبكُّ مدينة حضارية) و (ذهبت إلى بعلَبكَّ) .

ب- إضافة صدره إلى عجزه ويعرب إعراب المركب الإضافي، نحو: (زرت بعلَبكَّ) (بعلُبكَّ مدينة حضارية) و (ذهبت إلى بعلِبكَّ)

ج- بناؤه على فتح الجزئين ويعرب إعراب"خمسة عشر"، نحو: (زرت بعلَبكَّ) وبعلَبكَّ مدينة حضارية) و (ذهبت إلى بعلَبكَّ) .

أمَّا إذا كان منته بـ"ويه"ففيه لعتان:

أ- بناؤه على الكسر، نحو: (مررت بسيبويهٍ) و (سيبويهٍ عالم في النحو) و (شاهدت سيبويهٍ)

ب- إعرابه إعراب مالا ينصرف، نحو: (جاء سيبويهُ) مررت بسيبويهَ) شاهدت سيبويهَ)

أو ببنائه على الكسر دون تنوين، نحو: (جاء سيبويهِ) مررت بسيبويهِ).

هذا والله أعلم.

ـ [محمد الغزالي] ــــــــ [12 - 04 - 2009, 05:01 م] ـ

أخي أبو العباس: لم أنسَ أني طرحتها ... لكن هو البحث عن الجواب الصحيح فقط.

أخي الكاتب: يعني إعرابي الثاني هو الصحيح, وإعرابي الأول خطأ .. هذا سؤالي (ولا أريد تفصيل) وشكر الله سعيك أخي ونفع بعلمك

ـ [أبو أسيد] ــــــــ [13 - 04 - 2009, 01:00 ص] ـ

أخي أبو العباس: لم أنسَ أني طرحتها ... لكن هو البحث عن الجواب الصحيح فقط.

أخي الكاتب: يعني إعرابي الثاني هو الصحيح, وإعرابي الأول خطأ .. هذا سؤالي (ولا أريد تفصيل) وشكر الله سعيك أخي ونفع بعلمك

عجيب أمرك أخي الكريم محمد بعد كل هذا الشرح والتفصيل ولا زلت تسأل

حتى يطمئن قلبك إجابتك الثانية هي الصحيحة المفصلة أكثر

ولمزيد إيضاح لو سألت (على هذا الرأي) هل بعلبك مبنية؟ لأجبنا نعم

ثم سألت ولكنه مركب مزجي فهل كلا جزأيه مبني؟ لأجبنا نعم وقلنا هو مركب مزجي مبني على فتج الجزأين

أخي الكريم لي نصيحة لك وأنا أخ لك في الله فلا تزعل لاتتشدد كل هذا التشدد فالنحو فيه سعة فرحمةً بنفسك

ـ [محمد الغزالي] ــــــــ [13 - 04 - 2009, 01:36 م] ـ

بارك الله فيك أخي أبو أسيد ... وأرجو من الجميع أن يسامحني

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت