ـ [أريدأن أتعلم] ــــــــ [27 - 07 - 2007, 02:12 ص] ـ
حاسديه
تقتضيه
عارفيه
يحتويه
غاص فيه
هل هذه القافية صحيحة أم يعتبرالألف في (حاسديه) حرف تأسيس
ويجب الالتزام به في كل القصيدة؟
ـ [سامي الفقيه الزهراني] ــــــــ [27 - 07 - 2007, 03:13 م] ـ
مقدمة القافية باختصار: كل حركة بعدها ساكنان في آخرالبيت {/ 55}
والهاء لاتكون رويًا إلإ إذا سكن ماقبلها ..
وعليه فالكلمات المذكورة, قوافيها كالتالي:
(ديه /55) من كلمة (حاسديه) الهاء روي, والياء ردف ..
(ضيه/55) من كلمة (يقتضيه) // // // // ..
(فيه, ويه, فيه) للكلمات الثلاث (عارفيه, يحتويه, غاص فيه) ..
الهاء في جميعها روي والياء قبلها ردف ..
ولذلك: لاتعد الألف في (حاسديه, غاص فيه) تأسيسًا ..
فالقافية إذن صحيحة .. ولايجب الالتزام بالألف في كل القصيدة ..
وبالله التوفيق ..