فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 42999 من 90754

[السُّؤَالُ] ـ[سؤال عن فقه الزكاة:

أتقاضى منذ 3 سنوات مرتبًا شهريًا أنا في استغناء عنه لنية جمعه والقيام بمشروع صغير غير أنني لم أخرج زكاته وحين استفسرت قيل لي ما يلي:

أخرج الزكاة على مجموع راتب السنة الأولى عند ابتداء السنة الثانية وأخرج زكاة مجموع راتب السنة 1+2 عند ابتداء السنة الثالثة وأخرج زكاة مجموع راتب لسنة 1+2+3 عند ابتداء السنة الرابعة بما أن الشروط استوفيت من حول ونصاب فهل هذا هو الأصح لأداء زكاة ما فات؟

وشكرًا.]ـ

[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فما قيل لك عن طريقة إخراج الزكاة عن السنوات الماضية كلام صحيح في الجملة، إلا أنه لا يجب عليك إخراج زكاة راتب أي شهر حتى تمر عليه سنة، ويكون قد بلغ نصابًا بنفسه أو بغيره، لكن لك التقديم، بل هو الأفضل والأحظ للفقراء.

وراجع الفتويتين التاليتين: 1303، 4111.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 01 جمادي الأولى 1424

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت