النصف الباقي [1] وجهان:
أَضْعَفُهُمَا: أنه يعتق -وبه قال أَبُو حَنِيْفَةَ- إلاَّ أنه قال: يُسْتَسْعَى في الباقي.
في"جَمْعِ اَلجَوَامِعِ"لِلْقَاضِي [الروياني] [2] : أنه لو كان بين شريكين عَبْدٌ فجاء أجنبي وقال لأحدهما: أعْتِقْ نصيبك عني بكذا. فأعتقه عنه؛ فولاؤه [للآمر] [3] ، ويقوم نصيب الشريك على المُعْتِقِ دون [الآمر] [4] ؛ لأنه أعتقه لغرض نفسه، وهو العِوَضُ الذي يحصل له، وَأَنَّهُ لو قال أحد الشريكين للآخر: أُعْتِقْ نصِبك عني بكذا. فأعتقه عنه، فَوَلاَؤُهُ للآمِرِ، ويقوم نصيب الآمر على المعتق حكاه عن الْقَاضِي الطَّبْرِيِّ -وَاللهُ أَعْلَمُ-.
(1) في ز: الثاني.
(2) سقط في: ز.
(3) في ز: للأمام.
(4) في ز: الأم.