فهرس الكتاب

الصفحة 112 من 526

الهوامش

(1) اتفق المؤرخون المسلمون على أن الذى رتب ديوان الخراج وأمور الجند هو الخليفة الثانى عمر بن الخطاب، وليس الخليفة الثالث عثمان بن عفان، وقول الجرديزى هذا يبعث على التأمل. والعشرينية بالفارسية"بيستگانى"وهى المرتب الذى كان يتقاضاه كل جندى، ومقداره عشرون درهما، وكان يدفع أربع مرات في العام، وقد تغير بعد ذلك المقدار والموعد ولكن ظلت الكلمة مستعملة.

(2) هكذا في الأصل، وعند الطبرى والمعارف والكامل. أما كزيدة وفصيحى فهى (حمامة؟) .

(3) سبق أن ذكر الجرديزى جدول خلفاء بنى أمية مع جدول الخلفاء الراشدين.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت