فهرس الكتاب

الصفحة 257 من 380

في تاريخ الصراع الدموي!! وإن كلا الطرفين يندفعان إلى الهاوية أكثر فأكثر، إن إزالة نظام صدام سوف يخلق فرصة لصناعة السلام في الشرق الأوسط!! كما أن خوف إيران وسوريا من أن يكونا الهدف القادم لحرب بوش"يكفي"ليشعرهما بالضغط لتقليل مساندتهما لمنظمتي حماس والجهاد وحزب الله الإرهابية التي عملت كثيرًا لإشعال الصراع الحالي، وإن ظهور نظام حكم جديد في العراق"تحت الوصاية الأمريكية"سيحول الموقف بشكل حاسم لصالح الدول الأكثر"اعتدالًا"وهي"السعودية"و"مصر"و"الأردن"!!"وهي الدول الملتزمة بالسلام مع إسرائيل"!!! والإسرائيليون قد عانوا كثيرًا نتيجة الخسائر في الأرواح بصورة لم يسبق لها مثيل!! كما عانوا من أزمة اقتصادية تزداد سوءًا، وقوات الاحتياطي الإسرائيلي أرهقتها الحرب لذلك يرحب الإسرائيليون بنتائج الحرب العراقية التي تخرجهم من دائرة العنف هذه.

سوف يجد بوش فرصة سانحة لصنع السلام الإسرائيلي وسوف يجد قبولًا جماعيًا لرؤيته لحل الصراع على أساس إقامة دولتين وقد صاغ رؤيته لأول مرة في 2001 وقد أوضح بوش في يونيو 2002 عندما ذكر بأن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون ديمقراطية، ووافق شارون على هذه الرؤية كما وافقت أغلبية الشعب الفلسطيني والشعب الإسرائيلي وأيدها المجتمع الدولي.

ولكن بوش لابد أن يكتشف أنه يفتقد آلية فعالة لتحويل رؤيته هذه إلى الواقع، وأن الآلية الحالية ستفشل كما كل المحاولات السابقة لجعل الفلسطينيين والإسرائيليين يتخذون خطوات متبادلة، وآخر هذه المحاولات الفاشلة خطة"تينت"وتفاهمات"مستشل"حول نفس الهدف.

فعلى الجانب الفلسطيني لا توجد أي مؤسسة قادرة على كبح جماح المنظمات الإرهابية والميليشيات الفلسطينية المسلحة المسئولة عن العنف، وبدون وجودها تعود القوات الإسرائيلية إلى احتلال المدن لمحاولة وقف الإرهابيين! وفي نفس الوقت لا يوجد شريك فلسطيني موثوق فيه لتنفيذ أيه مبادرة سياسية جديدة، وإن تعيين"محمود عباس"رئيسًا للوزراء يعتبر تطورًا إيجابيًا! فإن عرفات لن يعطيه صلاحيات لكي تكون السلطة كاملة في يده، ومع وجود حكومة يمينية تمنع أي خطوة إلى الأمام يمكن أن يقوم بها شارون نحو الحل

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت