فهرس الكتاب

الصفحة 166 من 382

الحديث الحادي والعشرون: الاستقامة والإيمان

عن أبي عَمْرو، وَقِيلَ: أبي عَمْرَةَ، سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللهِ الثّقَفيِّ رَضيَ اللهُ عَنْهُ قَال: قُلْتُ: يا رَسُولَ الله، قُلْ لي في الإِسْلاَمِ قَوْلًا، لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ. قَال: «قُلْ: آمَنْتُ باللهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ» . رواه مسلم.

الحديث رواه مسلم في كتاب الإيمان (باب جامع أوصاف الإسلام) رقم / 38 / والترمذي في الزهد (باب: ما جاء في حفظ اللسان) رقم / 2412 / وابن ماجه في الفتن (باب: كف اللسان في الفتنة) رقم / 3972 /.

هذا الحديث من بديع جوامع الكلم التي اختص بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهو مع اختصاره قد جمع أصول الإسلام للسائل في كلمتين: الإيمان، والاستقامة. ومن المعلوم أن الإسلام توحيد وإطاعة، فالتوحيد حاصل بـ «آمَنْتُ بِاللهِ» ، والطاعة حاصلة بالاستقامة، إذ هي امتثال كل مأمور، واجتناب كل محظور، ويدخل في ذلك عمل القلب، والبدن، من الإيمان والإحسان والإسلام. قال تعالى: {فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ} [فصلت: 6] .

"في الإسلام": أي في عقيدته وشريعته.

"قولًا": جامعًا لمعاني الدين، واضحًا لا يحتاج إلى تفسير.

"قل آمنت بالله": جدد إيمانك بالله متذكرًا بقلبك ذاكرًا بلسانك لتستحضرَ جميع تفاصيل أركان الإيمان.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت