2 -تعيش المنطقة المغاربية خصوصا منذ الربيع العربي على وقع تغيرات كبيرة لاسيما على مستوى الصحوة الإسلاميّة والمّد السلفي، كيف تفسّر ذلك؟ وهل ترى أنّ هذا المد سيكون له دور في مستقبل المنطقة بدءا بالمغرب؟
نعم، الربيع العربي فتح المجال للحريات فنشطت جميع التيارات، والاصل في امتنا هو الاسلام بحمد الله، والخطاب السلفي خطاب سهل بسيط يفهمه الجميع كما أنه يغري المرء بالرجوع للإسلام الصافي الذي ورثناه عن الصحابة والتابعين دونما بدع أو أهواء، وحيث إن الشباب فتح له المجال للتعبير عن نفسه فقد أقبل على النهج السلفي بقوة. وأنا أرى أن هذا المنهج في مخاض الآن ولكن البقاء دوما للأصلح. (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الارض) .
3 -ما تعليقك على الوضع الحقوقي في المغرب خاصة فيما يتعلّق بالانتهاكات الأخيرة المسجلة ضدّ عدد من"الإسلاميين"؟
الوضع الحقوقي في المغرب خير مما كان سابقا وخير من كثير من الدول العربية الأخرى، ومع هذا فلا تزال هناك انتهاكات كثيرة تبدأ بالاختطافات وتنتهي بالمحاكمات السياسية الجائرة الجاهزة.
4 -تعيش المنطقة العربية والمغرب الكبير اليوم خاصة، تصاعدا ملحوظا للمد السلفي"الجهادي""التكفيري"والذي انتقل في تونس مثلا من الدعوة إلى"الجهاد".. كيف ترى هذا التغيّر في فكر"الجماعة"وبما تنصح الشباب الملتزم حديث العهد في ظل هذه التغيرات والتعقيدات والتوظيفات المتسارعة؟