• 592
  • عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، قَالَ : " اشْتَرَى أَبِي حَجَّامًا , فَكَسَرَ مَحَاجِمَهُ , فَقُلْتُ : أَتَكْسِرُهَا ؟ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ثَمَنِ الدَّمِ ، وَثَمَنِ الْكَلْبِ ، وَكَسْبِ الْبَغِيِّ ، وَلَعَنَ آكِلَ الرِّبَا ، وَمُوكِلَهُ ، وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُوتَشِمَةَ , وَلَعَنَ الْمُصَوِّرَ "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، قَالَ : اشْتَرَى أَبِي حَجَّامًا , فَكَسَرَ مَحَاجِمَهُ , فَقُلْتُ : أَتَكْسِرُهَا ؟ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى عَنْ ثَمَنِ الدَّمِ ، وَثَمَنِ الْكَلْبِ ، وَكَسْبِ الْبَغِيِّ ، وَلَعَنَ آكِلَ الرِّبَا ، وَمُوكِلَهُ ، وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُوتَشِمَةَ , وَلَعَنَ الْمُصَوِّرَ رَوَاهُ عَنْ عَوْنٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ ، وَكَامِلٌ أَبُو الْعَلَاءِ ، وَيَزِيدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ الْيَمَامِيُّ ، مِنْهُمْ مَنْ طَوَّلَهُ ، وَمِنْهُمْ مَنِ اخْتَصَرَهُ

    حجاما: الحجام : من يعالج بالحجامة وهي تشريط موضع الألم وتسخينه لإخراج الدم الفاسد من البدن
    محاجمه: المحاجم : الأدوات التي يستخدمها الحجام في تشريط الجلد
    البغي: البغي : الزانية التي تجاهر بالزنا وتتكسب منه
    والواشمة: الواشمة : هي فاعلة الوشم وهو أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر
    والموتشمة: الوَشْم : أن يُغْرَز الجِلْدُ بإبْرة، ثم يُحْشَى بكُحْل أو نِيلٍ، فيَزرَقّ أثَرُه أو يَخْضَرُّ والواشمة هي التي تقوم بالنقش والرسم، والمتوشمة والمستوشمة التي تطلب رسم الوشم على جلدها
    نَهَى عَنْ ثَمَنِ الدَّمِ وَعَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَعَنْ كَسْبِ الْمُومِسَةِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات