عبد الجبار بن العباس - صدوق يتشيع

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الجبار بن العباس
الشهرة: عبد الجبار بن العباس الشبامي
النسب: الشبامي, الكوفي, الهمداني
الرتبة: صدوق يتشيع
عاش في: شبام, الكوفة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما يرويه مما لا يتابع عليه
أبو الفرج بن الجوزي : ذكر له حديثا في الموضوعات، وقال: موضوع والمتهم بوضعه عبد الجبار فإنه كان من كبار الشيعة
أبو بكر البزار : أحاديثه مستقيمة إن شاء الله
أبو جعفر العقيلي : لا يتابع على حديثه وكان يتشيع
أبو حاتم الرازي : ثقة
أبو حاتم بن حبان البستي : ممن ينفرد بالمقلوبات عن الثقات وكان غاليا في التشيع
أبو دواد السجستاني : ليس به بأس وهو يتشيع
أبو نعيم الفضل بن دكين : لم يكن بالكوفة أكذب منه
أحمد بن حنبل : أرجو أن لا يكون به بأس، وكان يتشيع
أحمد بن صالح الجيلي : صويلح لا بأس به
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : غال في سوء مذهبه
ابن حجر العسقلاني : صدوق يتشيع
الذهبي : صدوق يتشيع
سبط ابن العجمي : مختلف فيه والأكثر على تجريحه
يحيى بن معين : ليس به بأس
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - برهان الدين الحلبي

عبد الْجَبَّار بن الْعَبَّاس ت الشبامي مُخْتَلف فِيهِ وَالْأَكْثَر على تجريحه ذكر بن الْجَوْزِيّ فِي مَوْضُوعَاته بِكَسْر السِّين الْمُعْجَمَة ثمَّ مُوَحدَة إِلَى شبام حَدِيثا فِي الْإِشَارَة إِلَى يَوْم الْجمل فِيهِ التَّعْرِيض بعائشة قَالَ بن الْجَوْزِيّ مَوْضُوع وَالْمُتَّهَم بِوَضْعِهِ عبد الْجَبَّار فَإِنَّهُ كَانَ من كبار الشِّيعَة وَقَالَ أَبُو نعيم الْفضل بن دُكَيْن لم يكن بِالْكُوفَةِ أكذب مِنْهُ ذكر لَهُ فِي الْمِيزَان تَرْجَمَة قبيحة وَقَالَ فِي الكاشف شيعي صَدُوق وَفِي التذهيب ذكر توثيقا وتجريحا.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عَبد الجبار بن العباس الشبامي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الجبار بن العباس كَانَ غاليا فِي سوء مذهبه وهذا الذي قاله السعدي أي كَانَ غاليا فِي التشيع كوفي.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد عَنْ سُلْيَمْانَ بْنِ قَرْمٍ عَنْ عَبد الْجَبَّارِ بْنِ الْعَبَّاسِ عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ عَنْ عَقْرَبٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ نَزَلَتْ هَذِه الآيَةُ فِي بَيْتِي إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عنكم الرجس أهل البيت وَفِي الْبَيْتِ سَبْعَةٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ، وَعلي وَفَاطِمَةُ وَحَسَنٌ وَحُسَيْنٌ عَلَيْهِمِ السَّلامُ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيم بْن يُونُس، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو قتيبة، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنِ الْعَبَّاسِ عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَنَامُوا حَتَّى ضَرَبَتْهُمُ الشَّمْسُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمُ اللَّهُ فَمَنْ نَامَ عَنْ صَلاةٍ، ومَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا.
وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ عون بن أَبِي جحيفة غير عَبد الجبار هذا.
حَدَّثَنَا ابْنُ ناجية، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أبو أحمد الزبيري، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ عَنْ غَرِيبِ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ الإِيَامِيِّ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ نَهَى عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَأَجْرِ الْبَغْي وَكَسْبِ الْحِجَامِ وَالضَّبِّ وَالضَّبْعِ.
ولعبد الجبار هذا غير مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مما، لاَ يُتَابَعُ عَليه
مَن اسْمُه عَبد الغفار.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الجبار بن العباس الشبامي روى عن عدي بن ثابت وعون بن ابى جحيفة روى عنه الحسن بن صالح وأبو أحمد الزبيري وعبيد الله ابن موسى وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عن أبي قيس الأودي وسلمة بن كهيل وأبي إسحاق الهمداني وعمار الدهنى وعثمان بن المغيرة وعطاء بن السائب وعريب المشرقي وعبد الله بن أبي السفر وقيس بن وهب وابى صخرة، نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سألت أبي عن عبد الجبار بن العباس قال هو رجل من اهل الكوفة أرجو أن لا يكون به بأس، نا عنه وكيع وابو نعيم وكان يتشيع، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد الجبار بن العباس ليس به بأس، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عبد الجبار بن العباس الشبامي فقال ثقة قلت لا بأس به؟ قال ثقة.