• 162
  • عَنْ خُرَيْمِ بنِ فَاتِكٍ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَوْلَا خَلَّتَانِ فِيكَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هُمَا ؟ قَالَ : " تُسْبِلُ إِزَارَكَ ، وَتُرْخِي شَعْرَكَ " قُلْتُ : لَا جَرَمَ ، لَا أَعُودُ قَالَ : فَجَزَّ شَعْرَهُ ، وَرَفَعَ إِزَارَهُ "

    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْعِجْلِيُّ ، ثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، ح وَحَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، ثنا قَيْسٌ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ خُرَيْمِ بنِ فَاتِكٍ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَوْلَا خَلَّتَانِ فِيكَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هُمَا ؟ قَالَ : تُسْبِلُ إِزَارَكَ ، وَتُرْخِي شَعْرَكَ قُلْتُ : لَا جَرَمَ ، لَا أَعُودُ قَالَ : فَجَزَّ شَعْرَهُ ، وَرَفَعَ إِزَارَهُ رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَعَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ ، وَسَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ وَرَوَاهُ الْأَعْمَشُ ، عَنْ شِمْرٍ ، عَنْ خُرَيْمٍ ، بِهِ . وَرَوَاهُ الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ *

    خلتان: الخلة : السمة والخصلة والصفة
    تسبل: الإسبال : إرخاء الثوب وإطالته إلى أسفل الكعبين
    إزارك: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    جرم: لا جرم : هذه كلمة تَرِد بمعْنى تَحْقِيق الشَّيء. وقد اخْتُلف في تقديرها، فقِيل : أصْلُها التَّبْرِئة بمعنى لا بُدَّ، ثم اسْتُعْمِلت في معْنى حَقًّا. وقيل جَرَم بمعْنى كسَبَ. وقيل بمعْنى وجَبَ وحُقَّ.
    إزاره: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    " أَيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَوْلَا خَلَّتَانِ فِيكَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات