• 1131
  • سَمِعْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، فَفَزِعْتُ إِلَى أَبِي سَرِيحَةَ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : وَمَا أَنْكَرْتَ مِنْ ذَلِكَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا حَمَلَتْ نَزَلَ إِلَيْهَا مَلَكٌ ، فَإِذَا قَضَى اللَّهُ مِنْ خَلْقِ مَنْ فِي بَطْنِهَا مَا قَضَى قَالَ الْمَلَكُ : أَيْ رَبِّ ذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، فَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا أَجَلُهُ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، فَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا رِزْقُهُ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا عَمَلُهُ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، وَيُكْتَبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ : أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، ثُمَّ يَطْوِي الصَّحِيفَةَ فَتَكُونُ مَعَ الْمَلَكِ

    نا بَكْرٌ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، نا مَنْصُورُ بْنُ حَيَّانَ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، فَفَزِعْتُ إِلَى أَبِي سَرِيحَةَ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : وَمَا أَنْكَرْتَ مِنْ ذَلِكَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا حَمَلَتْ نَزَلَ إِلَيْهَا مَلَكٌ ، فَإِذَا قَضَى اللَّهُ مِنْ خَلْقِ مَنْ فِي بَطْنِهَا مَا قَضَى قَالَ الْمَلَكُ : أَيْ رَبِّ ذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، فَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا أَجَلُهُ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، فَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا رِزْقُهُ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ مَا عَمَلُهُ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، وَيُكْتَبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ : أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ إِلَى الْمَلَكِ ، ثُمَّ يَطْوِي الصَّحِيفَةَ فَتَكُونُ مَعَ الْمَلَكِ

    قضى: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    الْعَبْدَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ كَذَّابًا ، وَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات