• 212
  • عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا تَقُصُّوا نَوَاصِي الْخَيْلِ ، وَلَا مَعَارِفَهَا ، وَلَا أَذْنَابَهَا ، فَإِنَّ أَذْنَابَهَا مَذَابُّهَا وَمَعَارِفَهَا إِدْفَاؤُهَا ، وَنَوَاصِيَهَا مَعْقُودٌ فِيهَا الْخَيْرُ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ الدَّيْرُعَاقُولِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو تَوْبَةَ ، قَالَ : ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ شَيْخٍ ، مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا تَقُصُّوا نَوَاصِي الْخَيْلِ ، وَلَا مَعَارِفَهَا ، وَلَا أَذْنَابَهَا ، فَإِنَّ أَذْنَابَهَا مَذَابُّهَا وَمَعَارِفَهَا إِدْفَاؤُهَا ، وَنَوَاصِيَهَا مَعْقُودٌ فِيهَا الْخَيْرُ ، حَدَّثَنَا الْغَزِّيُّ ، قَالَ : ثنا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ شَيْخٍ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِمِثْلِهِ ، حَدَّثَنَا مَسْرُورُ بْنُ نُوحٍ ، قَالَ : ثنا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : ثنا ابْنُ عُلَاثَةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِمِثْلِهِ

    نواصي: الناصية : مقدم الرأس
    معارفها: المعارف : شعر العرف
    أذنابها: الأذناب : جمع ذنب وهو الذيل
    مذابها: مذابها : المدافعات عنها
    ومعارفها: المعارف : شعر العرف
    إدفاؤها: إدفاؤها : كساؤها الذي تدفأ به
    ونواصيها: الناصية : مقدم الرأس
    " لَا تَقُصُّوا نَوَاصِي الْخَيْلِ ، وَلَا مَعَارِفَهَا ، وَلَا أَذْنَابَهَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات