• 2386
  • عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَتْفِ أَذْنَابِ الْخَيْلِ وَأَعْرَافِهَا وَنَوَاصِيهَا " ، وَقَالَ : " أَذْنَابُهَا مَذَابُّهَا ، وَأَعْرَافُهَا إِدْفَاؤُهَا ، وَنَوَاصِيهَا مَعْقُودٌ بِهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ نَصْرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنْ نَتْفِ أَذْنَابِ الْخَيْلِ وَأَعْرَافِهَا وَنَوَاصِيهَا ، وَقَالَ : أَذْنَابُهَا مَذَابُّهَا ، وَأَعْرَافُهَا إِدْفَاؤُهَا ، وَنَوَاصِيهَا مَعْقُودٌ بِهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

    أذناب: الأذناب : جمع ذنب وهو الذيل
    وأعرافها: الأعراف : جمع عرف وهو شعر عنق الفرس
    ونواصيها: الناصية : مقدم الرأس والمراد ملازمة الخير لنواصي الخيل حيثما توجهت
    أذنابها: الأذناب : جمع ذنب وهو الذيل
    مذابها: مذابها : المدافعات عنها
    إدفاؤها: إدفاؤها : كساؤها الذي تدفأ به
    معقود: معقود : ملازم لها كأنه معقود ومربوط فيها
    " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَتْفِ أَذْنَابِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات