• 272
  • عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ , وَهَذَا لَفْظُهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَا تَقُصُّوا نَوَاصِيَ الْخَيْلِ , وَلَا مَعَارِفَهَا ، وَلَا أَذْنَابَهَا ؛ فَإِنَّ أَذْنَابَهَا مَذَابُّهَا , وَمَعَارِفَهَا دِفَاؤُهَا , وَنَوَاصِيَهَا مَعْقُودٌ فِيهَا الْخَيْرُ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ , أنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ , ثنا أَبُو تَوْبَةَ , عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ حُمَيْدٍ ح قَالَ : وَحَدَّثَنَا خُشَيْشُ بْنُ أَصْرَمَ , ثنا أَبُو عَاصِمٍ , جَمِيعًا عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ نَصْرٍ الْكِنَانِيِّ , عَنْ رَجُلٍ , وَقَالَ أَبُو تَوْبَةَ : عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ شَيْخٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ , عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ , وَهَذَا لَفْظُهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : لَا تَقُصُّوا نَوَاصِيَ الْخَيْلِ , وَلَا مَعَارِفَهَا ، وَلَا أَذْنَابَهَا ؛ فَإِنَّ أَذْنَابَهَا مَذَابُّهَا , وَمَعَارِفَهَا دِفَاؤُهَا , وَنَوَاصِيَهَا مَعْقُودٌ فِيهَا الْخَيْرُ

    نواصي: الناصية : مقدم الرأس
    معارفها: المعارف : شعر العرف
    أذنابها: الأذناب : جمع ذنب وهو الذيل
    مذابها: مذابها : المدافعات عنها
    ومعارفها: المعارف : شعر العرف
    دفاؤها: دفاؤها : كساؤها الذي تدفأ به
    ونواصيها: الناصية : مقدم الرأس
    معقود: معقود : ملازم لها كأنه معقود ومربوط فيها
    " لَا تَقُصُّوا نَوَاصِيَ الْخَيْلِ , وَلَا مَعَارِفَهَا ، وَلَا أَذْنَابَهَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات