• 2419
  • كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيُّ وَكَانَ عِدَادُهُ فِي الْأَنْصَارِ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا فِي الْقِصَاصِ ، قَالَ جَابِرٌ : فَخَرَجْتُ إِلَى السُّوقِ فَاشْتَرَيْتُ بَعِيرًا ، ثُمَّ شَدَدْتُ عَلَيْهِ رَحْلًا ، ثُمَّ سِرْتُ إِلَيْهِ شَهْرًا ، فَلَمَّا قَدِمْتُ عَلَيْهِ مِصْرَ سَأَلْتُ عَنْهُ ، حَتَّى وَقَفْتُ عَلَى بَابِهِ فَسَلَّمْتُ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ غُلَامٌ أَسْوَدُ لَهُ ، فَقَالَ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقُلْتُ : جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . فَدَخَلَ عَلَيْهِ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : قُلْ لَهُ : أَصَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ ؟ ، فَخَرَجَ الْغُلَامُ ، فَقَالَ ذَلِكَ لِي ، فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ فَالْتَزَمَنِي ، وَالْتَزَمْتُهُ ، فَقَالَ : مَا حَاجَتُكَ يَا ابْنَ أَخِي ؟ فَقُلْتُ : حَدِيثٌ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقِصَاصِ ، لَمْ يَبْقَ أَحَدٌ يُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ غَيْرُكَ ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْكَ قَبْلَ أَنْ تَمُوتَ أَوْ أَمُوتَ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ حُشِرَ النَّاسُ عُرَاةً حُفَاةً غُرْلًا ، ثُمَّ يَجْلِسُ اللَّهُ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، ثُمَّ يُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مَنْ بَعُدَ كَمَا يَسْمَعُهُ مَنْ قَرُبَ ، فَيَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ الدَّيَّانُ ؛ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ؛ لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ وَلِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ عِنْدَهُ مَظْلِمَةٌ ، وَلَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَدْخُلُ النَّارَ ، وَلِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ عِنْدَهُ مُظْلِمَةٌ حَتَّى اللَّطْمَةُ بِالْيَدِ " ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ وَإِنَّمَا نَأْتِي اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُرَاةً حُفَاةً غُرْلًا بُهْمًا ، قَالَ : " مِنَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : فَمَا الْبُهْمُ ؟ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَنْهَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ : الَّذِينَ لَا شَيْءَ مَعَهُمْ

    نَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نَا عَمِّي ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيُّ وَكَانَ عِدَادُهُ فِي الْأَنْصَارِ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا فِي الْقِصَاصِ ، قَالَ جَابِرٌ : فَخَرَجْتُ إِلَى السُّوقِ فَاشْتَرَيْتُ بَعِيرًا ، ثُمَّ شَدَدْتُ عَلَيْهِ رَحْلًا ، ثُمَّ سِرْتُ إِلَيْهِ شَهْرًا ، فَلَمَّا قَدِمْتُ عَلَيْهِ مِصْرَ سَأَلْتُ عَنْهُ ، حَتَّى وَقَفْتُ عَلَى بَابِهِ فَسَلَّمْتُ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ غُلَامٌ أَسْوَدُ لَهُ ، فَقَالَ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقُلْتُ : جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . فَدَخَلَ عَلَيْهِ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : قُلْ لَهُ : أَصَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ ؟ ، فَخَرَجَ الْغُلَامُ ، فَقَالَ ذَلِكَ لِي ، فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ فَالْتَزَمَنِي ، وَالْتَزَمْتُهُ ، فَقَالَ : مَا حَاجَتُكَ يَا ابْنَ أَخِي ؟ فَقُلْتُ : حَدِيثٌ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقِصَاصِ ، لَمْ يَبْقَ أَحَدٌ يُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ غَيْرُكَ ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْكَ قَبْلَ أَنْ تَمُوتَ أَوْ أَمُوتَ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ حُشِرَ النَّاسُ عُرَاةً حُفَاةً غُرْلًا ، ثُمَّ يَجْلِسُ اللَّهُ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، ثُمَّ يُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مَنْ بَعُدَ كَمَا يَسْمَعُهُ مَنْ قَرُبَ ، فَيَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ الدَّيَّانُ ؛ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ؛ لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ وَلِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ عِنْدَهُ مَظْلِمَةٌ ، وَلَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَدْخُلُ النَّارَ ، وَلِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ عِنْدَهُ مُظْلِمَةٌ حَتَّى اللَّطْمَةُ بِالْيَدِ ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ وَإِنَّمَا نَأْتِي اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُرَاةً حُفَاةً غُرْلًا بُهْمًا ، قَالَ : مِنَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ؟ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : فَمَا الْبُهْمُ ؟ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَنْهَا جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ : الَّذِينَ لَا شَيْءَ مَعَهُمْ

    غرلا: غرلا : جمع أغرل وهو من بقيت غرلته وهي الجلدة التي يقطعها الخاتن من الذكر
    " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ حُشِرَ النَّاسُ عُرَاةً حُفَاةً غُرْلًا ،
    حديث رقم: 8866 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْأَهْوَالِ بَابُ الْأَهْوَالِ
    حديث رقم: 8866 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْأَهْوَالِ كِتَابُ الْأَهْوَالِ
    حديث رقم: 13751 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 8759 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُنْتَصِرٌ
    حديث رقم: 854 في مسند ابن أبي شيبة عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيُّ
    حديث رقم: 1007 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ الْمُعَانَقَةِ
    حديث رقم: 601 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا جَاءَ فِي ظُلْمِ النَّاسِ ، وَالتَّعَدِّي عَلَيْهِمْ مِنَ الذَّمِّ
    حديث رقم: 3542 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسِ بْنِ حَرَامٍ الْجُهَنِيُّ حَلِيفُ الْأَنْصَارِ ، عِدَادُهُ فِي الْأَنْصَارِ حَلِيفُ بَنِي نَابِي بْنِ عَمْرِو بْنِ سَوَادَةَ ، عَقَبِيٌّ بَدْرِيٌّ يُكْنَى : أَبَا يَحْيَى ، بَعَثَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً وَحْدَهُ إِلَى خَالِدِ بْنِ تَيْجٍ الْهُذَلِيِّ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ الْهُذَلِيُّ فَقَتَلَهُ وَأَعْطَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِخْصَرَهُ وَقَالَ : تَخَصَّرْ بِهَذِهِ حَتَّى تَلْقَانِي بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَدُفِنَتْ مَعَهُ يَوْمَ دُفِنَ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ أَحَدُ النَّفْرِ الَّذِينَ قَتَلُوا ابْنَ أَبِي الْحُقَيْقِ ، وَهُوَ أَحَدُ الَّذِينَ كَسَّرُوا آلِهَةَ بَنِي سَلَمَةَ ، كَانَ يَنْزِلُ مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى بُرَيْدٍ ، وَشَجَّهُ بَعْضُ الْيَهُودِ فِي وَجْهِهِ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَفَلَ فِيهَا فَلَمْ يَتَأَذَّ بِهَا ، رَوَى عَنْهُ : جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو أُمَامَةَ الْأَنْصَارِيُّ ، وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ الْأَنْصَارِيُّ غَيْرُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيُّ وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا فَقَالَ : الْأَنْصَارِيُّ هُوَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ : جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ فِي الْقِصَاصِ ، وَلَيْسَ الْجُهَنِيَّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ أَوْلَادُهُ فِي نُزُولِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، وَفَرَّقَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ بَيْنَهُمَا فَجَعَلَهُمَا تَرْجَمَتَيْنِ ، وَجَمَعْنَا بَيْنَهُمَا وَخَرَّجْنَا عَنْهُمَا مَا خَرَّجَ
    حديث رقم: 419 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ ذِكْرِ الرِّحْلَةِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ
    حديث رقم: 1796 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسِ بْنِ حَرَامٍ
    حديث رقم: 31 في الرحلة في طلب الحديث للخطيب البغدادي الرحلة في طلب الحديث للخطيب البغدادي ذِكْرُ مَنْ رَحَلَ فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ الْأَكْرَمِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ
    حديث رقم: 32 في الرحلة في طلب الحديث للخطيب البغدادي الرحلة في طلب الحديث للخطيب البغدادي ذِكْرُ مَنْ رَحَلَ فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ الْأَكْرَمِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ
    حديث رقم: 1698 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع مَنْ رَحَلَ فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍ
    حديث رقم: 43 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الْعِلْمِ بَابُ الرِّحْلَةِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ
    حديث رقم: 3007 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات