الاسم: عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب
الشهرة: عبد الله بن عقيل الهاشمي
النسب: المدني, القرشي, الهاشمي
أبو أحمد الحاكم : ليس بذاك المتين المعتمد
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : يكتب حديثه
أبو بكر البيهقي : لم يكن بالحافظ، وأهل العلم بالحديث مختلفون في جواز الاحتجاج بحديثه
أبو جعفر العقيلي : في حفظه شيء
أبو حاتم الرازي : لين الحديث، ليس بالقوي، ولا ممن يحتج بحديثه، يكتب حديثه
أبو حاتم بن حبان البستي : من سادات المسلمين، من فقهاء أهل البيت، وقرائهم، إلا أنه كان رديء الحفظ، كان يحدث عن التوهم، فيجيء بالخبر على غير سننه، فلما كثر ذلك في أخباره، وجب مجانبتها والاحتجاج بضدها
أبو دواد السجستاني : ضعفه
أبو زرعة الرازي : يختلف عنه في الأسانيد
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : عمر فساء حفظه فحدث علي التخمين، ومرة: مستقيم الحديث، ذكره في المستدرك، هو عند المتقدمين من أئمتنا ثقة مأمون
أبو عيسى الترمذي : صدوق وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه
أحمد بن حنبل : يحتج بحديثه، وقال مرة: منكر الحديث
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف
أحمد بن صالح الجيلي : جائز الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : توقف عنه عامة ما يرويه غريب
إسحاق بن راهويه : يحتج بحديثه
ابن أبي حاتم الرازي : لين الحديث، ليس بالقوي، ولا ممن يحتج بحديثه، يكتب حديثه، روى عن جابر، وابن عمر، وأنس بن مالك، وطفيل بن أبي روى عنه الثوري وابن عيينة، وزائدة، وشريك، وزهير بن محمد
ابن حجر العسقلاني : صدوق في حديثه لين، ويقال: تغير بأخرة، قال في التلخيص الحبير: سيئ الحفظ يصلح حديثه للمتابعات، فأما إذا انفرد فيحسن، وأما إذا خالف فلا يقبل
ابن عبد البر الأندلسي : أوثق من كل من تكلم فيه
الخطيب البغدادي : سيء الحفظ
الدارقطني : ليس بالقوي، ومرة: ضعيف
زكريا بن يحيى الساجي : من أهل الصدق، ولم يكن بمتقن في الحديث
سفيان بن عيينة : أربعة من قريش يمسك عن حديثهم، وعده منهم، ومرة: تغير، ومرة: كان في حفظه شيء، فكرهت أن ألقيه
عباس بن محمد الدوري : ضعيف في كل أمره
عبد الرحمن بن الحكم زغبة : خير وفاضل ووصفه بالعبادة وقال إن كانوا يقولون فيه شيء ففي حفظه
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : تكلم الناس فيه
علي بن المديني : كان ضعيفا
عمرو بن علي الفلاس : الناس يختلفون عليه
مالك بن أنس : ضعفه، ولم يرو عنه
محمد بن إسحاق بن خزيمة : لا أحتج به لسوء حفظه
محمد بن إسماعيل البخاري : مقارب الحديث
محمد بن سعد كاتب الواقدي : منكر الحديث، لا يحتجون بحديثه، وكان كثير العلم
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف يعتبر به، وما حسن الرأي فيه سوى الترمذي وشيخه البخاري
يحيى بن سعيد القطان : ضعفه، ولم يرو عنه
يحيى بن معين : لا يحتج بحديثه، وفي رواية العباس بن محمد الدوري: ضعيف في كل أمره، ومرة: ليس بذاك، وفي رواية ابن محرز عنه قيل له: أيما أحب إليك خالد بن ذكوان أو عبد الله بن محمد بن عقيل ؟ قال: عبد الله هالك دامر، ولكن لا بأس به
يعقوب بن شيبة السدوسي : صدوق، وفي حديثه ضعف شديد جدا