• 1972
  • سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا مِنْ بَنِي الْمُسْلِمِينَ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْهُ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ وَمَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا ثُمَّ لَمْ يَبَرَّهُمَا ثُمَّ دَخَلَ النَّارَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ وَأَيُّمَا مُسْلِمٍ أَعْتَقَ رَقَبَةً مَسْلَمَةً كَانَتْ فِكَاكَهُ مِنَ النَّارِ "

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ زُرَارَةَ بْنَ أَوْفَى ، يُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ مِنْ قَوْمِهِ يُقَالُ لَهُ أَبُو مَالِكٍ أَوِ ابْنُ مَالِكٍ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا مِنْ بَنِي الْمُسْلِمِينَ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْهُ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ وَمَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا ثُمَّ لَمْ يَبَرَّهُمَا ثُمَّ دَخَلَ النَّارَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ وَأَيُّمَا مُسْلِمٍ أَعْتَقَ رَقَبَةً مَسْلَمَةً كَانَتْ فِكَاكَهُ مِنَ النَّارِ

    فكاكه: الفَك : الفصل بين الشَّيئين وتخليص بعضِهما من بعض
    " مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا مِنْ بَنِي الْمُسْلِمِينَ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى
    حديث رقم: 18653 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ
    حديث رقم: 18655 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ أُبَيِّ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18656 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ عَمْرٍو الْقُشَيْرِيِّ
    حديث رقم: 19857 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ
    حديث رقم: 545 في المعجم الكبير للطبراني أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 16425 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16426 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16427 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16428 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16429 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 373 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 1406 في مسند الطيالسي أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ
    حديث رقم: 643 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ مَا جَاءَ فِي الْإِحْسَانِ إِلَى الْيَتِيمِ
    حديث رقم: 7018 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع مَالِكِ بْنِ عَمْرٍو الْعُقَيْلِيِّ ، ثُمَّ الْقُشَيْرِيِّ
    حديث رقم: 591 في مسند ابن أبي شيبة أَبُو مَالِكٍ
    حديث رقم: 194 في البر والصلة للحسين بن حرب البر والصلة للحسين بن حرب بَابُ مَا جَاءَ فِي كَفْلِ الْيَتِيمِ وَأَدَبِهِ
    حديث رقم: 889 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَبُو مَالِكٍ أَوِ ابْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 1327 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم حَكِيمٌ وَمَالِكُ بْنُ عَمْرِو وَمِخْمَرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 722 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَأُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ وَهُوَ الْعَامِرِيُّ عِدَادُهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، اخْتُلِفَ فِيهِ فَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ ، وَقِيلَ : عَامِرٌ ، وَقِيلَ : مَالِكٌ أَوْ أَبُو مَالِكٍ ، وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَقِيلَ : بَشِيرُ بْنُ مَالِكٍ ، وَقِيلَ حُمْرَانُ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : الصَّحِيحُ أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ ، فَمِمَّا أَسْنَدَ
    حديث رقم: 723 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَأُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ وَهُوَ الْعَامِرِيُّ عِدَادُهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، اخْتُلِفَ فِيهِ فَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ ، وَقِيلَ : عَامِرٌ ، وَقِيلَ : مَالِكٌ أَوْ أَبُو مَالِكٍ ، وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَقِيلَ : بَشِيرُ بْنُ مَالِكٍ ، وَقِيلَ حُمْرَانُ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : الصَّحِيحُ أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ ، فَمِمَّا أَسْنَدَ
    حديث رقم: 5437 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَالِكُ بْنُ عَمْرٍو الْقُشَيْرِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ , فَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ ، وَقِيلَ : أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ ، تَقَدَّمَ اخْتِلَافُ حَدِيثِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات