• 1752
  • عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " أَيُّمَا مُسْلِمٍ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ أَبَوَيْنِ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ ، وَأَيُّمَا مُسْلِمٍ أَعْتَقَ رَقَبَةً ، أَوْ رَجُلًا مُسْلِمًا ، كَانَتْ فِكَاكَهُ مِنَ النَّارِ ، وَمَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ ، أَوْ أَحَدَهُمَا ، فَدَخَلَ النَّارَ ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ زَيْدٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ قَوْمِهِ يُقَالُ لَهُ : مَالِكٌ ، أَوْ ابْنُ مَالِكٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : أَيُّمَا مُسْلِمٍ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ أَبَوَيْنِ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ ، وَأَيُّمَا مُسْلِمٍ أَعْتَقَ رَقَبَةً ، أَوْ رَجُلًا مُسْلِمًا ، كَانَتْ فِكَاكَهُ مِنَ النَّارِ ، وَمَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ ، أَوْ أَحَدَهُمَا ، فَدَخَلَ النَّارَ ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ

    البتة: البَتَّة : اشتقاقُها من القَطْع، غير أَنه يُستعمل في كل أَمْرٍ يَمضي لا رَجْعَةَ فيه، ولا الْتِواء
    فكاكه: الفَك : الفصل بين الشَّيئين وتخليص بعضِهما من بعض
    " أَيُّمَا مُسْلِمٍ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ أَبَوَيْنِ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ
    حديث رقم: 18653 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ
    حديث رقم: 18655 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ أُبَيِّ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18656 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مَالِكِ بْنِ عَمْرٍو الْقُشَيْرِيِّ
    حديث رقم: 545 في المعجم الكبير للطبراني أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 16425 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16426 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16427 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16428 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16429 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 373 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 1406 في مسند الطيالسي أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ
    حديث رقم: 643 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ مَا جَاءَ فِي الْإِحْسَانِ إِلَى الْيَتِيمِ
    حديث رقم: 7018 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع مَالِكِ بْنِ عَمْرٍو الْعُقَيْلِيِّ ، ثُمَّ الْقُشَيْرِيِّ
    حديث رقم: 591 في مسند ابن أبي شيبة أَبُو مَالِكٍ
    حديث رقم: 194 في البر والصلة للحسين بن حرب البر والصلة للحسين بن حرب بَابُ مَا جَاءَ فِي كَفْلِ الْيَتِيمِ وَأَدَبِهِ
    حديث رقم: 597 في النفقة على العيال لابن أبي الدنيا النفقة على العيال لابن أبي الدنيا بَابٌ فِي الْيَتَامَى
    حديث رقم: 1327 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم حَكِيمٌ وَمَالِكُ بْنُ عَمْرِو وَمِخْمَرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 889 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَبُو مَالِكٍ أَوِ ابْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 722 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَأُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ وَهُوَ الْعَامِرِيُّ عِدَادُهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، اخْتُلِفَ فِيهِ فَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ ، وَقِيلَ : عَامِرٌ ، وَقِيلَ : مَالِكٌ أَوْ أَبُو مَالِكٍ ، وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَقِيلَ : بَشِيرُ بْنُ مَالِكٍ ، وَقِيلَ حُمْرَانُ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : الصَّحِيحُ أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ ، فَمِمَّا أَسْنَدَ
    حديث رقم: 723 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَأُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ وَهُوَ الْعَامِرِيُّ عِدَادُهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، اخْتُلِفَ فِيهِ فَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ الْقُشَيْرِيُّ ، وَقِيلَ : عَامِرٌ ، وَقِيلَ : مَالِكٌ أَوْ أَبُو مَالِكٍ ، وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَقِيلَ : بَشِيرُ بْنُ مَالِكٍ ، وَقِيلَ حُمْرَانُ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : الصَّحِيحُ أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ ، فَمِمَّا أَسْنَدَ
    حديث رقم: 5437 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَالِكُ بْنُ عَمْرٍو الْقُشَيْرِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ , فَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ ، وَقِيلَ : أُبَيُّ بْنُ مَالِكٍ ، تَقَدَّمَ اخْتِلَافُ حَدِيثِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات