علي بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان - ضعيف الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: علي بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان
الشهرة: علي بن زيد القرشي
الكنيه: أبو الحسن
النسب: البصري, المكي, التيمي, القرشي
الرتبة: ضعيف الحديث
عاش في: البصرة, مكة
مات في: البصرة
توفي عام: 131

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : ليس بالمتين عندهم
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : كان يغلو في التشيع، ومع ضعفه يكتب حديثه
أبو الحسن بن القطان الفاسي : جملة أمره أنه كان يرفع الكثير مما يقفه غيره واختلط أخيرا ولا يتهم بالكذب
أبو بكر البيهقي : ليس بالقوي
أبو جعفر العقيلي : أورد له حديثا لا يتابع عليه أحد
أبو حاتم الرازي : ليس بقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به
أبو حاتم بن حبان البستي : كان شيخا جليلا وكان يهم في الأخبار ويخطء في الآثار حتى كثر ذلك في أخباره وتبين فيها المناكير التي يرويها عن المشاهير فاستحق ترك الاحتجاج به
أبو زرعة الرازي : ليس بقوي
أبو عيسى الترمذي : صدوق، إلا أنه ربما رفع الشيء الذي يوقفه غيره
أحمد بن حنبل : ليس بالقوي، ومرة: ليس بشيء، ومرة: ضعيف الحديث
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف
أحمد بن صالح الجيلي : يكتب حديثه وليس بالقوي لا بأس به
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : واهي الحديث ضعيف فيه ميل عن القصد لا يحتج بحديثه، ومرة: بصري واهي الحديث ضعيف لا يحتج بحديثه
ابن حجر العسقلاني : ضعيف لا يحسن حديثه إلا بالمتابعة والشواهد، وذكره في المطالب العالية، سيء الحفظ
الدارقطني : فيه لين
الذهبي : أحد الحفاظ وليس بالثبت
حماد بن زيد الجهضمي : حدثنا وكان كثير التخليط، ومرة: كان يقلب الأسانيد، كأنه ليس بذاك
زكريا بن يحيى الساجي : من أهل الصدق وليس يجري مجرى من أجمع على ثبته
سفيان بن عيينة : كتبت عنه كتابا كبيرا فتركته زهدا فيه
شعبة بن الحجاج : كان رفاعا ومرة: حدثنا قبل أن يختلط
عبد الباقي بن قانع البغدادي : خلط في آخر عمره وترك حديثه
علي بن المديني : ضعيف عندنا
عماد الدين بن كثير الدمشقي : عنده مناكير
محمد بن إسحاق بن خزيمة : لا أحتج به لسوء حفظه
محمد بن إسماعيل البخاري : لا يتابع في حديثه
محمد بن سعد كاتب الواقدي : كثير الحديث وفيه ضعف ولا يحتج به
وهيب بن خالد : ضعفه
يحيى بن سعيد القطان : يتقى الحديث عنه
يحيى بن معين : ليس بذاك القوي، ومرة: بصري ضعيف، ومرة: ضعيف في كل شيء، ومرة: ليس بشيء، ومرة: ليس بحجة، ومرة: سئل عن عاصم بن عبد الله وابن عقيل وعلي بن زيد بن جدعان فقال علي بن زيد أحبهم إلي
يزيد بن زريع العيشي : لم أحمل عنه فإنه كان رافضيا
يعقوب بن سفيان الفسوي : اختلط في كبره
يعقوب بن شيبة السدوسي : ثقة صالح الحديث وإلى اللين ما هو
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

علي بن زيد بن جدعان
قال عبد اللَّه: علي بن زيد بن جدعان ليس هو بالقوي، قد روى الناس عنه.
"مسائل صالح" (1015).

قال أبو داود، قلت لأحمد: أم محمد الذي روى عنها علي بن زيد؟
قال: هذا أراه عمته.
"سؤالات أبي داود" (109).
قال أبو داود، سمعت أحمد قال: علي بن زيد، وجعفر بن محمد، وعاصم بن عبيد اللَّه، وعبد اللَّه بن محمد بن عقيل، ما أقربهم من السواء ننقاد بهم.
"سؤالات أبي داود" (152)

قال حرب: سئل أبو عبد اللَّه عن علي بن زيد؛ قال: قد روى الناس عنه.
قلت: يا أبا عبد اللَّه، أليس كان يتشيع؟
قال: نعم، شديدًا كان يغلي، وكذلك عمار كان يغلي، ويونس بن خباب أشدهم.
"مسائل حرب" ص 464.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان عن علي بن زيد بن. جدعان: تذاكروا أي بيت من الشعر، فقال رجل: قول أبي طالب:
شَقَّ له من اسمه ليجله

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

( د) علي بن زيد بن جدعان.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا الوليد قال شعبة: ثنا علي بن زيد [بن جدعان - ] وكان رفاعا.

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

علي بن زيد بن جدعان
* لا يحتجّ بحديثه (السنن الكبرى: 1/ 164).
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 1/ 449).
* قال ابن معين: ليس بشي- (السنن الكبرى. 8/ 69).

الاغتباط بمن رمي من الرواة بالاختلاط - برهان الدين الحلبي

علي بن زيد بن جدعان
قال شعبة ثنا علي بن زيد وكان رفَّاعا (أي يرفع الشيء الذي يوقفه غيره) وقال مرة ثنا علي قبل أن يختلط
[التعليق]
قلت: وعلي بن زيد بن عبد الله بن جدعان كان من أهل الصدق ولكنه كان ضعيفاً في الحديث وجاء ضعفه من جهة سوء حفظه وكثرة أوهامه فقد كان يهم ويخطئ فكثر ذلك فاستحق الترك كما قال ابن حبان.
أما عن اختلاطه فقد نفاه ابن معين فيما رواه عن الجنيد حينما سأله: علي بن زيد اختلط؟ قال: ما اختلط قط. ولكن أثبت اختلاطه غير واحد من النقاد. فيما أوردناه من أقوالهم قال الفسوي: اختلط في كبره وقال ابن قانع خلط في آخر عمره وترك حديثه. وكذا نص على اختلاطه شعبه قال حدثنا علي قبل أن يخلط وهو القول الذي أورده الذهبي في ميزانه ونقله عنه صاحب الاغتباط. وأيما كان من أمره فإن حديثه قبل الاختلاط ضعيف وإن كان اختلط فإنما ازداد حديثه ضعفا على ضعف.

الثقات - أبو الحسن العجلي

علي بن زيد بن جدعان: "بصري"، يكتب حديثه، وليس بالقوي، وكان يتشيع، وقال مرة: لا بأس به.