• 1896
  • عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " " يَوَدُّ أَهْلُ العَافِيَةِ يَوْمَ القِيَامَةِ حِينَ يُعْطَى أَهْلُ البَلَاءِ الثَّوَابَ لَوْ أَنَّ جُلُودَهُمْ كَانَتْ قُرِضَتْ فِي الدُّنْيَا بِالمَقَارِيضِ " "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، وَيُوسُفُ بْنُ مُوسَى القَطَّانُ البَغْدَادِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ أَبُو زُهَيْرٍ ، عَنْ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : يَوَدُّ أَهْلُ العَافِيَةِ يَوْمَ القِيَامَةِ حِينَ يُعْطَى أَهْلُ البَلَاءِ الثَّوَابَ لَوْ أَنَّ جُلُودَهُمْ كَانَتْ قُرِضَتْ فِي الدُّنْيَا بِالمَقَارِيضِ وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ إِلَّا مِنْ هَذَا الوَجْهِ وَقَدْ رَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الحَدِيثَ عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، قَوْلَهُ شَيْئًا مِنْ هَذَا

    قرضت: قرضت : قطعت
    بالمقاريض: المقاريض : جمع المقراض وهو المقص وكل ما يُقْطَع به الأشياء
    " " يَوَدُّ أَهْلُ العَافِيَةِ يَوْمَ القِيَامَةِ حِينَ يُعْطَى أَهْلُ البَلَاءِ
    حديث رقم: 242 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْأَلِفِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ
    حديث رقم: 6178 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ مَا يَنْبَغِي لِكُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَسْتَشْعِرَهُ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى جَمِيعِ
    حديث رقم: 199 في المرض و الكفارات لابن أبي الدنيا المرض و الكفارات لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 178 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي أَبُو زُهَيْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَا قَدِيمٌ سَمِعَ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيَّ ، وَعُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ الْعُمَرِيَّ ، وَالْأَعْمَشَ ، وَأَقْرَانَهُمْ ، وَرَوَى عَنْ أَخِيهِ عَنْ أَبِيهِ مَغْرَا ، سَمِعَ مِنْهُ هِشَامُ بْنُ عُبَيْدٍ الرَّازِيُّ ، وَسَهْلُ بْنُ زَنْجَلَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَأَقْرَانُهُمْ ، وَآخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ أَبُو سَهْلٍ مُوسَى بْنُ نَصْرِ بْنِ دِينَارٍ ، وَهُوَ ثِقَةٌ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات