• 436
  • سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : إِنَّ مِنَ الطَّعَامِ طَعَامًا أَتَحَرَّجُ مِنْهُ ، فَقَالَ : " لَا يَتَخَلَّجَنَّ فِي صَدْرِكَ شَيْءٌ ضَارَعْتَ فِيهِ النَّصْرَانِيَّةَ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنِي قَبِيصَةُ بْنُ هُلْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : إِنَّ مِنَ الطَّعَامِ طَعَامًا أَتَحَرَّجُ مِنْهُ ، فَقَالَ : لَا يَتَخَلَّجَنَّ فِي صَدْرِكَ شَيْءٌ ضَارَعْتَ فِيهِ النَّصْرَانِيَّةَ

    يتخلجن: يختلج : يتحرك في صدرك شيء من الريبة والشك
    ضارعت: ضارعت : شابهت
    " لَا يَتَخَلَّجَنَّ فِي صَدْرِكَ شَيْءٌ ضَارَعْتَ فِيهِ النَّصْرَانِيَّةَ " *
    حديث رقم: 908 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّلَاةِ بَابُ تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ
    حديث رقم: 257 في جامع الترمذي أبواب الصلاة باب ما جاء في وضع اليمين على الشمال في الصلاة
    حديث رقم: 300 في جامع الترمذي أبواب الصلاة باب ما جاء في الانصراف عن يمينه، وعن يساره
    حديث رقم: 1561 في جامع الترمذي أبواب السير باب ما جاء في طعام المشركين
    حديث رقم: 806 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ وَضْعِ الْيَمِينِ عَلَى الشِّمَالِ فِي الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 924 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ الِانْصِرَافِ مِنَ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2826 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ الْأَكْلِ فِي قُدُورِ الْمُشْرِكِينَ
    حديث رقم: 21432 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21435 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21427 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21428 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21429 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21430 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21431 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21434 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21436 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21437 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21438 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21439 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21440 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21441 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21443 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21444 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21446 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 21447 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هُلْبٍ الطَّائِيِّ
    حديث رقم: 2032 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الصَّلَاةِ فَصْلٌ فِي الْقُنُوتِ
    حديث رقم: 3073 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3883 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 32051 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ مَا قَالُوا فِي طَعَامِ الْيَهُودِيِّ وَالنَّصْرَانِيِّ
    حديث رقم: 18266 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18267 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18268 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18269 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18270 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18271 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18272 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18273 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18274 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18275 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18276 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18277 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18278 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18279 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18280 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18281 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18282 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 3103 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 2160 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3370 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 13685 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّدَاقِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْوَلِيمَةِ
    حديث رقم: 948 في سنن الدارقطني كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1170 في مسند الطيالسي وَالْهُلْبُ الطَّائِيُّ وَالْهُلْبُ الطَّائِيُّ
    حديث رقم: 862 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ هُلْبٍ
    حديث رقم: 863 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ هُلْبٍ
    حديث رقم: 864 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ هُلْبٍ
    حديث رقم: 40 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو قَبِيصَةَ هُلْبٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2203 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم هُلْبٌ أَبُو قَبِيصَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 5966 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء هَلِبٌ الطَّائِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ : يَزِيدُ بْنُ قُنَافَةَ ، ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَقِيلَ : سَلَّامٌ ، وَلَا يَصِحُّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ قَبِيصَةَ ، كَانَ أَقْرَعَ الرَّأْسِ ، فَمَسَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ فَنَبَتَ شَعْرُهُ ، فَسُمِّيَ الْهَلِبَ الطَّائِيَّ
    حديث رقم: 5965 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء هَلِبٌ الطَّائِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ : يَزِيدُ بْنُ قُنَافَةَ ، ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَقِيلَ : سَلَّامٌ ، وَلَا يَصِحُّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ قَبِيصَةَ ، كَانَ أَقْرَعَ الرَّأْسِ ، فَمَسَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ فَنَبَتَ شَعْرُهُ ، فَسُمِّيَ الْهَلِبَ الطَّائِيَّ
    حديث رقم: 6009 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء يَزِيدُ الطَّائِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ ، قِيلَ : ابْنُ قُنَافَةَ ، وَقِيلَ : ابْنُ قَتَادَةَ ، يُعْرَفُ بِهُلْبٍ الطَّائِيِّ ، أَخْرَجَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَقَالَ : يَزِيدُ بْنُ قُنَافَةَ بَعْدَ أَنْ ذَكَرَهُ فِي حَرْفِ الْهَاءِ : هُلْبٌ الطَّائِيُّ

    [3784] (فَقَالَ لَا يَتَخَلَّجَنَّ) بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ مِنَ التَّخَلُّجِ وَهُوَ التَّحَرُّكُ وَالِاضْطِرَابُ أَيْ لَا يَتَحَرَّكَنَّ وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ وَقَعَ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَعَلَيْهِ شَرْحُ الْخَطَّابِيِّ حَيْثُ قَالَ فِي مَعَالِمِ السُّنَنِ مَعْنَاهُ لَا يَقَعَنَّ فِي نَفْسِكَ رِيبَةٌوَأَصْلُهُ مِنَ الْحَلْجِ وَهُوَ الْحَرَكَةُ وَالِاضْطِرَابُ وَمِنْهُ حَلْجُ الْقُطْنِ انْتَهَىوَفِي النِّهَايَةِ لَا يَدْخُلُ قَلْبَكَ شَيْءٌ مِنْهُ فَإِنَّهُ نَظِيفٌ فَلَا تَرْتَابَنَّ فِيهِ أَيْ فِي الدَّجَاجَةِ وَأَصْلُهُ مِنَ الْحَلْجِ وَهُوَ الْحَرَكَةُ وَالِاضْطِرَابُ وَيُرْوَى بِخَاءٍ مُعْجَمَةٍ بِمَعْنَاهُ انْتَهَى (فِي نَفْسِكَ) وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ فِي صَدْرِكَ (شَيْءٌ) أَيْ شَيْءٌ مِنَ الشَّكِّ (ضَارَعْتَ فِيهِ النَّصْرَانِيَّةَ) جَوَابُ شَرْطٍ مَحْذُوفٍ أَيْ إِنْ شَكَكْتَ شَابَهْتَ فِيهِ الرَّهْبَانِيَّةَ وَالْجُمْلَةُ الشَّرْطِيَّةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لِبَيَانِ سَبَبِ النَّهْيِوَالْمَعْنَى لَا يَدْخُلُ فِي قَلْبِكَ ضِيقٌ وَحَرَجٌ لِأَنَّكَ عَلَى الْحَنِيفَةِ السَّهْلَةِ فَإِذَا شَكَكْتَ وَشَدَّدْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِمِثْلِ هَذَا شَابَهْتَ فِيهِ الرَّهْبَانِيَّةَكَذَا فِي فَتْحِ الْوَدُودِقَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وبن مَاجَهْ وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ حَسَنٌ وَهُلْبٌ بِضَمِّ الْهَاءِ وَسُكُونِ اللَّامِ وَبَاءٍ بِوَاحِدَةٍ وَيُقَالُ هَلِبٌ بِفَتْحِ الْهَاءِ وَكَسْرِ اللَّامِ وَصَوَّبَهُ بَعْضُهُمْ وَهُوَ لَقَبٌ لَهُ وَاسْمُهُ يَزِيدُ بْنُ قُنَافَةَ وَقِيلَ يَزِيدُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ قُنَافَةَ طَائِيٌّ نَزَلَ الْكُوفَةَ وَقِيلَ بَلْ هُوَ هُلْبُ بْنُ يَزِيدَ وَذَكَرَ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ أَقْرَعُ فَمَسَحَ رَأْسَهُ فَنَبَتَ شَعْرُهُ فَسُمِّيَ الهلب الطائي

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنِي قَبِيصَةُ بْنُ هُلْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ إِنَّ مِنَ الطَّعَامِ طَعَامًا أَتَحَرَّجُ مِنْهُ ‏.‏ فَقَالَ ‏ "‏ لاَ يَتَخَلَّجَنَّ فِي صَدْرِكَ شَىْءٌ ضَارَعْتَ فِيهِ النَّصْرَانِيَّةَ ‏"‏ ‏.‏

    Narrated Qabisah ibn Halb: A man asked the Messenger of Allah (ﷺ): Is there any food from which I should keep myself away? I heard the Messenger of Allah (ﷺ) say: Anything which creates doubt should not occur in your mind by which you resemble Christianity

    Telah menceritakan kepada kami [Abdullah bin Muhammad An Nufaili] telah menceritakan kepada kami [Zuhair] telah menceritakan kepada kami [Simak bin Harb] telah menceritakan kepadaku [Qabishah bin Hulb] dari [Ayahnya] ia berkata, "Aku mendengar Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam ditanya seorang laki-laki, "Di antara makanan ada makanan yang aku merasa ragu untuk memakannya." Beliau bersabda: "Janganlah ada keraguan ada dalam hatimu (akan kehalalannya) sehingga engkau menyerupai orang-orang Nashrani

    (Kabîsa b. Hülb'ün) babasından rivayet olunmuştur; dedi ki: Rasûlullah (s.a.v.)’i, "Yemeklerin bazılarını (yemek)ten (kalbimde) bir endişe hissediyorum" diyen bir adama (şöyle) cevap verirken işittim: “Gönlünde hiçbir endişe doğmasın. (Eğer helâlliği şer'î deliller­le sabit olan bir yemeğin yenip yenmeyeceği hususunda gönlünde doğan bir şüphe üzerine o yemeği yemeyi terkedecek olursan) bu konuda hiristiyanlara benzemiş olursun

    ہلب طائی رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ میں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے سنا اور آپ سے ایک شخص نے پوچھا: کھانے کی چیزوں میں بعض ایسی چیزیں بھی ہوتی ہیں جن کے کھانے میں میں حرج محسوس کرتا ہوں، تو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: اپنے دل میں کوئی شبہ نہ آنے دو ( اگر اس کے سلسلہ میں تم نے شک کیا اور اپنے اوپر سختی کی تو ) تم نے اس میں نصرانیت کے مشابہت کی ۔

    । কাবীসাহ ইবনু হুলব (রহঃ) থেকে তার পিতার সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, আমি এক ব্যক্তিকে রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম-কে প্রশ্ন করতে শুনেছি, সে বললো, এমন খাবার আছে কি যা আমি অপছন্দ করবো? তিনি বললেনঃ তোমার মনে যেন কোন হালাল বস্তু সংশয় সৃষ্টি না করে। তাহলে তুমি নাসারাদের সদৃশ হবে। কেননা তারা প্রত্যেক জিনিসে সংশয় বোধ করতো।[1] হাসান।