سماك بن حرب بن أوس بن خالد بن نزار بن معاوية بن حارثة بن ربيعة بن عامر بن ذهل بن ثعلبة - صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

السيرة الذاتية

الاسم: سماك بن حرب بن أوس بن خالد بن نزار بن معاوية بن حارثة بن ربيعة بن عامر بن ذهل بن ثعلبة
الشهرة: سماك بن حرب الذهلي
الكنيه: أبو المغيرة
النسب: الذهلي, البكري, الكوفي
الرتبة: صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة
عاش في: الكوفة
مات في: الكوفة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : له حديث كثير مستقيم إن شاء الله كلها وقد حدث عنه الأئمة وهو من كبار تابعي الكوفيين وأحاديثه حسان عن من روى عنه وهو صدوق لا بأس به
أبو إسحاق السبيعي : خذوا العلم من سماك بن حرب، ومرة: عليكم بعبد الملك بن عمير وسماك بن حرب
أبو بكر البزار : رجل مشهورا، لا أعلم أحدا تركه، تغير قبل موته
أبو حاتم الرازي : صدوق ثقة
أبو حاتم بن حبان البستي : يخطئ كثيرا
أحمد بن حنبل : سماك أصح حديثا من عبد الملك بن عمير، ومرة: مضطرب الحديث، ومرة: سئل عن سماك بن حرب وعطاء بن السائب فقال ما أقربهما
أحمد بن شعيب النسائي : ليس به بأس، وفي حديثه شيء، ومرة ذكره في السسن الصغرى وقال: ليس بالقوي
أحمد بن صالح الجيلي : جائز الحديث إلا أنه كان في حديث عكرمة يصل الشيء لابن عباس، لم يترك حديثه أحد
ابن حجر العسقلاني : إن كان صدوقا ربما لقن فإذا انفرد بأصل لم يكن حجة، وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة، وقد تغير بأخرة فكان ربما تلقن
الدارقطني : سيء الحفظ
الذهبي : ثقة ساء حفظه، أحد أعلام الكوفة
جرير بن عبد الحميد الضبي : أتيته فوجدته يبول قائما فتركته ولم أسمع منه
حماد بن زيد الجهضمي : سمعته يقول: أدركت ثمانين من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
سفيان الثوري : كان يضعفه بعض الضعف، ومرة: ضعيف، ومرة: ما سقط لسماك بن حرب حديث
شعبة بن الحجاج : ضعفه، وكان لا يروي تفسيره إلا عن عكرمة، ومرة: كان الناس ربما لقنوه فقالوا عن ابن عباس فيقول نعم وأما أنا فلم أكن ألقنه، ومرة: غمزه
صالح بن محمد جزرة : يضعف
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : في حديثه لين
محمد بن عبد الله المخرمي : ضعيف في الحديث، وقول يعقوب بن شيبة فيه إنما نراه فيمن سمع منه بأخرة
محمد بن عبيد الكندي : كان يجالس الشعبي وينشد الشعر فإذا جاء أصحاب الحديث قال جاء الثقلاء
محمد بن عمار الموصلي : يقولون كان يغلط، ويختلفون في حديثه
يحيى بن معين : ثقة، عابه إسناده أحاديث لم يسندها غيره
يعقوب بن سفيان الفسوي : مضطرب
يعقوب بن شيبة السدوسي : صالح وليس من المثبتين، روايته عن عكرمة مضطربة وهو في غير عكرمة صالح ومن سمع منه قديما مثل سفيان وشعبة فحديثه عنه صحيح مستقيم
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

سِمَاكُ بْن حرب الذُّهلي كوفي.
قال لنا ابْن سَعِيد، يُكَنَّى أبا المغيرة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ خَلَفِ بْنِ عَبد الحميد، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ، عنِ ابْنِ المبارك عن سفيان الثَّوْريّ قَالَ سماك بْن حرب ضعيف.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا جرير قَالَ أتيت سماك بْن حرب فرأيته يبول قائما فرجعت ولم أسأله عن شيء قلت قد خرف.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: سماك بْن حرب ثقة وكان شُعْبَة يضعفه وكان يقول في التفسير عِكرمَة، ولو شئت أن يقول له بن عباس لقاله قَالَ يَحْيى بْن مَعِين وكان شُعْبَة لا يروي تفسيره إلاَّ عن عِكرمَة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بْنِ مهرويه، حَدَّثَنا أبو إبراهيم الزُّهْريّ، حَدَّثَنا إبراهيم بن عرعرة، حَدَّثَنا أمية بْن خالد عن شُعْبَة قدم مُحَمد بْن عَبد الرَّحْمَن بْن سعد بْن زرارة فكان سماك يقول قل سمعت قل سمعت قل سمعت فلما خرجنا قَالَ قد استوثقت لك يا شُعْبَة.
حَدَّثَنَا عُبَيد الله بن جعفر بْن أعين قَالَ كتب إلينا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْقَطْعِيُّ، حَدَّثَنا روح بن عبادة قال وَحَدَّثنا ابن مكرم، حَدَّثَنا علي بْن نصر، حَدَّثني مسعود بن بشر بن عوام، حَدَّثَنا روح بْن عبادة قَالَ سألني شُعْبَة كيف ينشد هذا البيت فقلت
أرى كل ذي جد ينوه بجده فلو شاء ربي كنت عَمْرو بْن مرثد.
قال فصاح بي وقال ممن سمعت قَالَ لم أنشده هكذا فقال شُعْبَة سألت قتادة وسماك بْن حرب وأبان بْن تغلب فأنشدوني هكذا.
حَدَّثَنَا حمدان بْن أَحْمَد بْن حمدان البلدي، قَال: حَدَّثَنا أحمد بن الأسود الحنفي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُحَمد النحوي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ بن مسلم العجلي، حَدَّثَنا جناد المكتب قَال: كُنا نأتي سماك بْن حرب نسأله عن الشعر ويأتيه أصحاب الحديث فيسألونه عن الحديث فيقبل علينا ويقول هاتوا فاسألوا فإن هؤلاء ثقلاء.
حَدَّثَنَا الحسين بن عفير الأنصاري، حَدَّثَنا سَعِيد بن سلمة، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن عُيَينة أخو سُفيان، عَن شُعْبَة عن سماك بْن حرب، قَال: قِيل لي في المنام إياك والكذب إياك والنميمة إياك ولحوم الناس.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أبو سَعِيد بْن يَحْيى القطان، حَدَّثَنا مؤمل عن حماد بْن سلمة سمعت سماك بْن حرب يقول ذهب بصري فرأيت إِبْرَاهِيم الخليل عليه السلام في النوم فقلت ذهب بصري فقال انزل إلى الفرات فاغمس رأسك فيه وافتح عينيك إن اللَّه يرد عليك بصرك قَالَ ففعلت ذلك فرد الله علي بصري.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنُ أبي شحمة والقاسم بْن يَحْيى بن نصر، قالا: حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنا مؤمل، حَدَّثَنا حماد بْن سلمة سمعت سماك بْن حرب يقول أدركت ثمانين من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا أَبُو خليفة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ الخزاعي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعَثَ بِبَرَاءَةٍ مَعَ أَبِي بَكْرٍ إِلَى مَكَّةَ فَلَمَّا بَلَغَ ذِي الْحُلَيْفَةِ بَعَثَ إِلَيْهِ فَرَدَّهُ؟ فَقَالَ: لاَ يَذْهَبُ بِهَا إِلا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَبَعَثَ عَلِيًّا.
قَالَ ابنُ عَدِي لا أعلم يرويه عن سماك غير حماد بن سلمة
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ عَبد ربه، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ جَالَسْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَكْثَرَ مِنْ مِئَة مَرَّةٍ فِي الْمَسْجِدِ بِمَجْلِسٍ مَعَ أَصْحَابِهِ يَتَنَاشَدُونَ الشِّعْرَ، ورُبما تَذَاكَرُوا أمر الجاهلية.
حَدَّثَنَا أبو شبيل الواقدي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنْ سِمَاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ جَالَسْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أكثر من مِئَة مرة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَبد الملك، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سِمَاكٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ سَمِعْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ كَذَّابَانَ فَقُلْتُ أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: نعم.
حَدَّثَنَا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد الرحمن بن واقد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنْ سِمَاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجَمَ يَهُودِيًّا وَيَهُودِيَّةً.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ خُطْبَتَيْنِ يَخْطُبُ خُطْبَتَهُ الأُولَى ثَمَّ يَجْلِسُ جَلْسَةً ثُمَّ يَقُومُ فيخطب خطبته الأخيرة.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا زُهَيْرٌ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّ رَجُلا قَتَلَ نَفْسَهُ بِمَشَاقِصٍ فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَّا أَنَا فَلا أُصَلِّي عَلَيْهِ.
قال ابنُ عَدِي ولسماك حديث كثير مستقيم إن شاء اللَّه كله وقد حدث عنه الأئمة، وَهو من كبار تابعي الكوفيين وأحاديثه حسان عَمَّن روى عنه، وَهو صدوق لا بأس به