• 1792
  • يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَا تَكُونُ الذِّكَاةُ إِلَّا مِنَ اللَّبَّةِ ، أَوِ الْحَلْقِ ؟ قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لَأَجْزَأَ عَنْكَ "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ ، عَنْ أَبِيه ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَا تَكُونُ الذِّكَاةُ إِلَّا مِنَ اللَّبَّةِ ، أَوِ الْحَلْقِ ؟ قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لَأَجْزَأَ عَنْكَ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَهَذَا لَا يَصْلُحُ إِلَّا فِي الْمُتَرَدِّيَةِ وَالْمُتَوَحِّشِ

    الذكاة: الذكاة : الذبح والنحر
    اللبة: اللبة : موضع الذبح واللهزمة التي فوق الصدر
    لأجزأ: أجزأ : كفى وأغنى وقضى
    المتردية: التردي : السقوط من مكان عال
    " لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لَأَجْزَأَ عَنْكَ " قَالَ أَبُو دَاوُدَ
    حديث رقم: 1468 في جامع الترمذي أبواب الصيد والذبائح باب ما جاء في الذكاة في الحلق واللبة
    حديث رقم: 4376 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الضحايا ذكر المتردية في البئر التي لا يوصل إلى حلقها
    حديث رقم: 3181 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الذَّبَائِحِ بَابُ ذَكَاةِ النَّادِّ ، مِنَ الْبَهَائِمِ
    حديث رقم: 18580 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ
    حديث رقم: 4366 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّحَايَا ذَكَاةُ الْمُتَرَدِّيَةِ فِي الْبِئْرِ لَا يُوصَلُ إِلَى حَلْقِهَا
    حديث رقم: 19430 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّيْدِ مَنْ قَالَ : تَكُونُ الذَّكَاةُ فِي غَيْرِ الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ
    حديث رقم: 1488 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْأَضَاحِيِّ بَابٌ فِي ذَبِيحَةِ الْمُتَرَدِّي فِي الْبِئْرِ
    حديث رقم: 6563 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَيَّارٌ سَيَّارُ بْنُ بِلِزْقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَاسْمُ الْعُشَرَاءِ بَلَّانُ
    حديث رقم: 6564 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَيَّارٌ سَيَّارُ بْنُ بِلِزْقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَاسْمُ الْعُشَرَاءِ بَلَّانُ
    حديث رقم: 6565 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَيَّارٌ سَيَّارُ بْنُ بِلِزْقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَاسْمُ الْعُشَرَاءِ بَلَّانُ
    حديث رقم: 17634 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَكَاةِ مَا لَا يَقْدِرُ عَلَى ذَبْحِهِ إِلَّا
    حديث رقم: 878 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالتِّجَارَاتِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الذَّبَائِحِ
    حديث رقم: 3047 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ مَا يُذَكَّى بِهِ وَكَيْفَ يُذَكَّى وَمَوْضِعُ الذَّكَاةِ فِي غَيْرِ الْمَقْدُورِ
    حديث رقم: 358 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 1299 في مسند الطيالسي أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ
    حديث رقم: 2800 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 127 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي أَبُو الْعُشَرَاءِ لَا يَرْوِي عَنْهُ إِلَّا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالُوا : اسْمُهُ مَالِكُ بْنُ قِهْطِمٍ وَيُقَالُ اسْمُهُ عُطَارِدٌ رَوَى عَنْهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَشُعْبَةُ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ هَذَا الْحَدِيثَ يَعْنِي عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 607 في مسند ابن أبي شيبة أَبُو الْعُشَرَاءِ عَنْ أَبِيهِ
    حديث رقم: 476 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد أَبُو الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ
    حديث رقم: 1082 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ أُسَامَةُ بْنُ قِهْطِمٍ
    حديث رقم: 16 في المفاريد لأبي يعلى الموصلي المفاريد لأبي يعلى الموصلي أَبُو الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ
    حديث رقم: 1473 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ
    حديث رقم: 6789 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 383 في معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي حَرْفُ الْعَيْنِ بَقِيَّةُ حَرْفِ الْعَيْنِ
    حديث رقم: 8787 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 9170 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ
    حديث رقم: 3256 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سَيَّارُ بْنُ بِلْزَقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ قِهْطِمٍ ، وَقِيلَ : عُطَارِدُ بْنُ بُرْذٍ
    حديث رقم: 3257 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سَيَّارُ بْنُ بِلْزَقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ قِهْطِمٍ ، وَقِيلَ : عُطَارِدُ بْنُ بُرْذٍ
    حديث رقم: 5439 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَالِكُ بْنُ قِهْطِمٍ الدَّارِمِيُّ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ , قَالَهُ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَقِيلَ : اسْمُهُ عُطَارِدُ بْنُ بَدْرٍ , قَالَهُ أَحْمَدُ ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ

    [2825] مِنْ عُلْوٍ إِلَى أَسْفَلَ(أَمَا تَكُونُ) الْهَمْزَةُ لِلِاسْتِفْهَامِ وَمَا نَافِيَةٌ (الذَّكَاةُ) أَيِ الذَّبْحُ الشَّرْعِيُّ (لَوْ طَعَنْتَ) أَيْ ضَرَبْتَ وَجَرَحْتَ (فِي فَخِذهَا) أَيْ فِي فَخِذِ الْمُذَكَّاةِ الْمَفْهُومَةِ مِنَ الذَّكَاةِ (لَأَجْزَأَ عَنْكَ) أَيْ لَكَفَى طَعْنَ فَخِذِهَا عَنْ ذَبْحِكَ إِيَّاهَا (لَا يَصْلُحُ هَذَا) أَيْ هَذَا الْحَدِيثُ (إِلَّا فِي الْمُتَرَدِّيَةِ) أَيِ السَّاقِطَةُ فِي الْبِئْرِوَقَالَ التِّرْمِذِيُّ هَذَا فِي الضَّرُورَةِقَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ الترمذي والنسائي وبن مَاجَهْ وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَلَا نَعْرِفُ لِأَبِي الْعُشَرَاءِ عَنْ أَبِيهِ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثَهَكَذَا قَالَ التِّرْمِذِيُّوَقَدْ وَقَعَ مِنْ حَدِيثِهِ عَنْ أَبِيهِ عِدَّةُ أَحَادِيثَ جَمَعَهَا الْحَافِظُ أَبُو مُوسَى الْأَصْبَهَانِيُّوَقَالَ الْخَطَّابِيُّ وَضَعَّفُوا هَذَا الْحَدِيثَ لِأَنَّ رَاوِيهِ مَجْهُولٌ وَأَبُو الْعُشَرَاءِ لَا يُدْرَى مَنْ أَبُوهُ وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرَ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ انْتَهَى8(

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلاَّ مِنَ اللَّبَّةِ أَوِ الْحَلْقِ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ ‏ "‏ لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لأَجْزَأَ عَنْكَ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَهَذَا لاَ يَصْلُحُ إِلاَّ فِي الْمُتَرَدِّيَةِ وَالْمُتَوَحِّشِ ‏.‏

    Narrated AbulUshara': AbulUshara' reported on the authority of his father: He asked: Messenger of Allah, is the slaughtering to be done only in the upper part of the breast and the throat? The Messenger of Allah (ﷺ) replied: If you pierced its thigh, it would serve you. Abu Dawud said: This is the way suitable for slaughtering an animal which has fallen into a well or runs loose

    Telah menceritakan kepada kami [Ahmad bin Yunus], telah menceritakan kepada kami [Hammad bin Salamah], dari [Abu Al 'Usyara`] dari [ayahnya], bahwa ia berkata; wahai Rasulullah, apakah menyembelih itu harus dari labbah (leher bagian bawah) atau tenggorokan? Kemudian Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam berkata: "Seandainya engkau tusuk pada pahanya niscaya sah bagimu." Abu Daud berkata; dan hal ini tidak boleh dilakukan kecuali pada hewan yang terjatuh dari atas dan hewan yang menjadi liar

    (Ebu'l-Uşerâ'nın) babasından (rivayet olunduğuna göre) kendisi (Hz. Nebi'ye): “Ey Allah'ın Rasûlü! (hayvanı) kesmek, sadece gerdandan ya da boğazdan değil midir? diye sormuş da Rasûlullah (S.A.V.): “Eğer O(nu) uyluğundan yaralarsan (bu sana) yeter" buyurmuştur. Ebu Dâvûd der ki Ebu'l-Uşerâ'nın adı Utarid b. Bekir'dir, (isminin) İbn Kahtam ve Utand b. Malik b. Kahtam olduğu da söylenir. (Hayvanı) bu (şekilde yaralamanın kesme yerine geçmesi) sadece yüksekten düşen hayvanlar ve vahşi hayvanlar için geçerlidir

    ابوالعشراء اسامہ کے والد مالک بن قہطم رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ انہوں نے عرض کیا: اللہ کے رسول! کیا ذبح سینے اور حلق ہی میں ہوتا ہے اور کہیں نہیں ہوتا؟ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: اگر تم اس کے ران میں نیزہ مار دو تو وہ بھی کافی ہے ۔ ابوداؤد کہتے ہیں: یہ «متردی» ۱؎ اور «متوحش» ۲؎ کے ذبح کا طریقہ ہے۔

    । আবুল ‘আশরাআ (রহঃ) থেকে তার পিতার সূত্রে বর্ণিত। তিনি (পিতা) বলেন, হে আল্লাহর রাসূল! যবাহ কি শুধু কণ্ঠনালী বা সিনার উপর করতে হবে? বর্ণনাকারী বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বললেনঃ যদি তুমি তার রানে (বল্লমের) আঘাত করতে পারলে তা তোমার জন্য যথেষ্ট। ইমাম আবূ দাঊদ (রহঃ) বলেন, এরূপ কেবল সংকটাপন্ন অবস্থা বা বন্য প্রাণীর বেলায় প্রযোজ্য। অন্যথায় নয়।