Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchive/public_html/production/pages/hadith.php on line 216

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchive/public_html/production/pages/hadith.php on line 216
أرشيف الإسلام - موسوعة الحديث - حديث () - السنن الصغرى للنسائي حديث رقم: 4376
  • 2840
  • قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلَّا فِي الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ ؟ قَالَ : " لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لَأَجْزَأَكَ "

    أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلَّا فِي الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ ؟ قَالَ : لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لَأَجْزَأَكَ

    الذكاة: الذكاة : الذبح والنحر
    واللبة: اللبة : موضع الذبح واللهزمة التي فوق الصدر
    لأجزأك: أجزأ : كفى وأغنى وقضى
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 2487 في سنن أبي داوود كِتَاب الضَّحَايَا بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَبِيحَةِ الْمُتَرَدِّيَةِ
    حديث رقم: 1468 في جامع الترمذي أبواب الصيد والذبائح باب ما جاء في الذكاة في الحلق واللبة
    حديث رقم: 3181 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الذَّبَائِحِ بَابُ ذَكَاةِ النَّادِّ ، مِنَ الْبَهَائِمِ
    حديث رقم: 18580 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ
    حديث رقم: 4366 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّحَايَا ذَكَاةُ الْمُتَرَدِّيَةِ فِي الْبِئْرِ لَا يُوصَلُ إِلَى حَلْقِهَا
    حديث رقم: 19430 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّيْدِ مَنْ قَالَ : تَكُونُ الذَّكَاةُ فِي غَيْرِ الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ
    حديث رقم: 1488 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْأَضَاحِيِّ بَابٌ فِي ذَبِيحَةِ الْمُتَرَدِّي فِي الْبِئْرِ
    حديث رقم: 6563 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَيَّارٌ سَيَّارُ بْنُ بِلِزْقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَاسْمُ الْعُشَرَاءِ بَلَّانُ
    حديث رقم: 6564 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَيَّارٌ سَيَّارُ بْنُ بِلِزْقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَاسْمُ الْعُشَرَاءِ بَلَّانُ
    حديث رقم: 6565 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَيَّارٌ سَيَّارُ بْنُ بِلِزْقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَاسْمُ الْعُشَرَاءِ بَلَّانُ
    حديث رقم: 17634 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَكَاةِ مَا لَا يَقْدِرُ عَلَى ذَبْحِهِ إِلَّا
    حديث رقم: 878 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالتِّجَارَاتِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الذَّبَائِحِ
    حديث رقم: 3047 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ مَا يُذَكَّى بِهِ وَكَيْفَ يُذَكَّى وَمَوْضِعُ الذَّكَاةِ فِي غَيْرِ الْمَقْدُورِ
    حديث رقم: 358 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 1299 في مسند الطيالسي أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ
    حديث رقم: 2800 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي حَدِيثُ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 127 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي أَبُو الْعُشَرَاءِ لَا يَرْوِي عَنْهُ إِلَّا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالُوا : اسْمُهُ مَالِكُ بْنُ قِهْطِمٍ وَيُقَالُ اسْمُهُ عُطَارِدٌ رَوَى عَنْهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَشُعْبَةُ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ هَذَا الْحَدِيثَ يَعْنِي عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 607 في مسند ابن أبي شيبة أَبُو الْعُشَرَاءِ عَنْ أَبِيهِ
    حديث رقم: 476 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد أَبُو الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ
    حديث رقم: 1082 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ أُسَامَةُ بْنُ قِهْطِمٍ
    حديث رقم: 16 في المفاريد لأبي يعلى الموصلي المفاريد لأبي يعلى الموصلي أَبُو الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ
    حديث رقم: 1473 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ
    حديث رقم: 6789 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 383 في معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي حَرْفُ الْعَيْنِ بَقِيَّةُ حَرْفِ الْعَيْنِ
    حديث رقم: 8787 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 9170 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ
    حديث رقم: 3256 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سَيَّارُ بْنُ بِلْزَقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ قِهْطِمٍ ، وَقِيلَ : عُطَارِدُ بْنُ بُرْذٍ
    حديث رقم: 3257 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سَيَّارُ بْنُ بِلْزَقٍ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ الدَّارِمِيُّ وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ قِهْطِمٍ ، وَقِيلَ : عُطَارِدُ بْنُ بُرْذٍ
    حديث رقم: 5439 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَالِكُ بْنُ قِهْطِمٍ الدَّارِمِيُّ أَبُو أَبِي الْعُشَرَاءِ , قَالَهُ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَقِيلَ : اسْمُهُ عُطَارِدُ بْنُ بَدْرٍ , قَالَهُ أَحْمَدُ ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ

    [4408] أما تكون الْهمزَة للاستفهام وَمَا نَافِيَة واللبة بِفَتْح فتشديد مُوَحدَة سَأَلَ ان الذَّكَاة منحصرة فيهمَا دَائِما فَأجَاب الا فِي الضَّرُورَة قَوْله

    أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي الْعُشَرَاءِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلاَّ فِي الْحَلْقِ وَاللَّبَّةِ قَالَ ‏ "‏ لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لأَجْزَأَكَ ‏"‏ ‏.‏

    It was narrated from Abu Ushara' that his father said:"I said: "O Messenger of Allah, is slaughtering only in the throat or upper chest?" He said: 'If you stab it in the thigh, that will suffice,"'(Daif)

    Telah mengabarkan kepada kami [Ya'qub bin Ibrahim], ia berkata; telah menceritakan kepada kami [Abdurrahman] dari [Hammad bin Salamah] dari [Abu Al 'Usyara`] dari [ayahnya], ia berkata; saya berkata; wahai Rasulullah, bukankah menyembelih itu hanya di tenggorokan dan leher bagian bawah? Beliau bersabda: "Apabila engkau menusuk pada pahanya maka cukup bagimu

    ইয়াকূব ইবন ইবরাহীম (রহঃ) ... আবুল উশারা (রহঃ) তার পিতা থেকে বর্ণনা করেন, তিনি বলেছেনঃ আমি বললাম, ইয়া রাসূলাল্লাহ্! গলা এবং লাব্বার মধ্য ব্যতীত কি যবেহ হয় না? তিনি বললেনঃ যদি তুমি তার উরুতেও আঘাত কর, তবে তা-ই তোমার জন্য যথেষ্ট।