حديث رقم: 1428

حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي الضُّحَى ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، قَالَ : رُفِعَ الْقَلَمُ عَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ

حديث رقم: 1429

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَخْبَرَنَا مُطَرِّفٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ، قَالَ : قُلْتَ لِعَلِيٍّ : عِنْدَكُمْ سِوَى . . ، قَالَ : لَا إِلَّا مَا فِي الصَّحِيفَةِ الْعَقْلُ ، وَفِكَاكُ الْأَسِيرِ

حديث رقم: 1430

حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ جَابِرٍ : أَنَّ امْرَأَتَيْنِ قَتَلَتْ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ دِيَةَ الْمَقْتُولَةِ عَلَى عَاقِلَةِ الْقَاتِلَةِ

حديث رقم: 1431

حَدَّثَنَا عَيَّاشٌ الرَّقَّامُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَمَكْحُولٍ ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : تُعَاقِلُ الْمَرْأَةُ الرَّجُلَ إِلَى ثُلُثِ دِيَتِهَا ، ثُمَّ يَخْتَلِفَانِ

حديث رقم: 1432

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَبَّادٌ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ عُتَيْبَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذُبَابٍ ، قَالَ : أَخَّرَ عُمَرُ الصَّدَقَةَ عَامَ الرَّمَادَةِ ، فَلَمَّا أَحْيَا النَّاسُ بَعَثَنِي ، فَقَالَ : اعْقِلْ عَلَيْهِمْ عِقَالَيْنِ ، فَاقْسِمْ بَيْنَهُمْ عِقَالًا ، وَائْتِنِي بِعِقَالٍ

حديث رقم: 1433

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرٍو : قُلْتُ مَرَّةً : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُرْسِلُ رَاحِلَتِي ، وَأَتَوَكَّلُ ؟ قَالَ : بَلِ اعْقِلْهَا ، وَتَوَكَّلْ

حديث رقم: 1434

حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ شَيْبَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلَالٍ ، عَنْ عَلِيٍّ الْأَزْدِيِّ : ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ لَمْ يَكُنْ مُتَكَبِّرًا ، أَنْ يَعْتَقِلَ الشَّاةَ ، وَيَرْكَبَ الْحِمَارَ

حديث رقم: 1435

حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَائِدَةَ ، أَخْبَرَنَا مُجَالِدٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ : كَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بَيْنَ الْمُهَاجِرِينَ مِنْ قُرَيْشٍ ، وَالْأَنْصَارِ أَنَّهُمْ عَلَى رِبَاعَتِهِمْ يَتَعَاقَلُونَ مَعَاقِلَهُمُ الْأُولَى يَقُولُ مَرَّ أَتَيْتُ بَنِي قَيْسٍ هَوْلَا مَنْ مِنَ النَّاسِ فالصت . . . مِنْ وَرَاءِ الْبَابِ فَجَلَسْتُ نطاره . . . . حَتَّى عَقَلَ الظِّلُّ النَّاس . . . . . . قَوْلُهُ : رُفِعَ الْقَلَمُ عَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ

حديث رقم: 1436

حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : كَانَتِ الْعَرَبُ تَقُولُ : الْعَقْلُ التَّجَارِبُ ، وَالْحَزْمُ سُوءُ الظَّنِّ

حديث رقم: 1437

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ : سَمِعْتُ عَنَ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ : لَا يَكُونُ الرَّجُلُ عَاقِلًا حَتَّى يَكُونَ فِيهِ عَشْرُ خِصَالٍ : الشَّرُّ مِنْهُ مَأْمُونٌ , وَالْخَيْرُ مِنْهُ مَأْمُولٌ ، يَقْتَدِي بِمَنْ قَبْلَهُ ، وَهُوَ إِمَامٌ لِمَنْ بَعْدَهُ ، وَحَتَّى يَكُونَ الذُّلُّ فِي طَاعَةِ اللَّهِ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعِزِّ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ ، وَحَتَّى يَكُونَ الْفَقْرُ فِي الْحَلَالِ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْغِنَى فِي الْحَرَامِ ، وَيَكُونَ غَايَتَهُ الْغَوْثُ ، وَحَتَّى يَسْتَقِلَّ الْكَثِيرَ مِنْ عَمَلِهِ ، وَيَسْتَكْثِرَهُ مِنْ غَيْرِهِ ، وَلَا يَتَبَرَّمَ مِنْ تَطَلُّبِ الْحَوَائِجِ قِبَلَهُ وَالْعَاشِرَةُ بِهَا شَادَ مَجْدَهُ ، وَعَلَا ذِكْرُهُ ، وَلَا يَسْتَقْبِلُهُ أَحَدٌ إِلَّا رَأَى أَنَّهُ دُونَهُ

حديث رقم: 1438

وَقَالَ عَنْ وَهْبٍ : الْعَقْلُ : التَّوْفِيقُ ، وَالْعَقْلُ خِلَافُ الْجَهْلِ وَيُقَالُ : عَقَلَ يَعْقِلُ وَهُوَ عَاقِلٌ وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ , يُقَالُ : رَجُلٌ مَالَهُ جُولٌ وَلَا مَعْقُولٌ : يُرِيدُ عَقْلٌ قَالَ الرَّاعِي : حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكُوا لِعِظَامِهِ لَحْمًا وَلَا لِفُؤَادِهِ مَعْقُولَا قَوْلُهُ : فِيهَا الْعَقْلُ وَفِكَاكُ الْأَسِيرِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ : يُقَالُ فِي الْعَقْلِ فِي الدِّيَةِ عَقَلَ يَعْقِلُ عَقْلًا , وَعَقَلْتَ فُلَانًا : إِذَا أَعْطَيْتَ دِيَتَهُ , وَعَقَلْتَ عَنْ فُلَانٍ إِذَا أَدَّيْتَ عَنْهُ دِيَةَ جِنَايَتِهِ قَالَ أَنَسٌ فِي عَمْدِكَ قَوْلُهُ جَعَلَ دِيَةَ الْمَقْتُولَةِ عَلَى عَاقِلَةِ الْقَاتِلَةِ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ أُمِّ . . . . . بِالْمَعَاقِلِ عَلَى الْعَاقِلَةِ . . . الْمَرْأَةُ تُعَاقِلُ الرَّجُلَ إِلَى ثُلُثِ دِيَتِهَا ، أَرَادَ ثُلُثَ الدِّيَةِ صَارَتْ دِيَةَ الْمَرْأَةِ عَلَى الدِّيَةِ مِنْ نِصْفٍ مِنْ دِيَةِ الرَّجُلِ قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : وَهَذَا قَوْلُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَسَعِيدٍ ، وَعُرْوَةَ ، وَالْحَسَنِ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يُسَوِّي بَيْنَهُمْ إِلَى الْمُوضِحَةِ ، ثُمَّ يَجْعَلُ مَا فَوْقَ ذَلِكَ عَلَى النِّصْفِ وَكَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَأَبُو جَعْفَرٍ يَجْعَلَانِهِ عَلَى النِّصْفِ فِي كُلِّ شَيْءٍ قَوْلُهُ : اعْقِلْ عَلَيْهِمْ عِقَالَيْنِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : يُقَالُ : عَلَى بَنِي فُلَانٍ عِقَالَانِ : يُرِيدُ عَلَيْهِمْ صَدَقَةُ سَنَتَيْنِ وَيُقَالُ : جَارَ عَلَيْهِمُ الْعَامِلُ فَأَخَذَ النَّقْدَ وَلَمْ يَأْخُذِ الْعِقَالَ : يُرِيدُ لَمْ يَأْخُذِ الْفَرِيضَةَ قَالَ الشَّاعِرُ : سَعَى عِقَالًا فَلَمْ يَتْرُكْ لَنَا سَبَدًا فَكَيْفَ لَوْ قَدْ سَعَى عَمْرٌو عِقَالَيْنِ

حديث رقم: 1439

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ : الْعِقَالُ : الْفَرِيضَةُ مِنَ الْإِبِلِ الْقَلُوصِ قَوْلُهُ : اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : يُقَالُ : عَقَلَ يَعْقِلُ عَقْلًا : إِذَا شَدَّ يَدَ الْبَعِيرِ ، وَعَقَلَ الطَّعَامَ بَطْنَهُ ، وَقَدْ عَقَلَهُ عَقْلًا : إِذَا شَدَّهُ ، وَيُقَالُ : أَعْطِنِي عَقُولًا أَشْرَبُهُ فَيُعْطِيهِ دَوَاءً يُمْسِكُ بَطْنَهُ ، وَعَقْلُ الْبَعِيرِ : أَنْ يَشُدَّ وَظِيفَ الْبَعِيرِ إِلَى ذِرَاعِهِ ، فَإِذَا عَقَلَ يَدَيْهِ جَمِيعًا قِيلَ : عَقَلَهُ بِثِنَايَيْنِ ، وَمِنْهُ : لَلْقُرْآنُ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ النَّعَمِ مِنْ عُقُلِهِ وَبِالدَّهْنَاءِ خَبْرَاءُ يُقَالُ لَهَا مَعْقُلَةٌ تُمْسِكُ الْمَاءَ كَمَا يُمْسِكُ قَوَائِمُكَ الْعُقَلُ وَاعْتَقَلَ شَاتَهُ : إِذَا وَضَعَ رِجْلَيْهَا بَيْنَ فَخِذِهِ وَسَاقِهِ فَحَلَبَهَا , وَقَدِ اعْتَقَلَ فُلَانٌ رُمْحَهُ : إِذَا وَضَعَهُ بَيْنَ رِكَابِهِ وَسَاقِهِ وَيُقَالُ : بَنُو فُلَانٍ عَلَى مَعَاقِلِهِمُ الْأُولَى مِنَ الدِّيَةِ , : أَيْ يُؤَدُّونَهَا كَمَا كَانُوا يُؤَدُّونَهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ , الْوَاحِدَةُ مَعْقُلَةٌ وَيُقَالُ : صَارَ دَمُ فُلَانٍ مَعْقُلَةً عَلَى قَوْمِهِ أَيْ : صَارُوا يُؤَدُّونَهُ فِي الْعَقْلِ , يُرِيدُ : صَارَ غُرْمًا يُؤَدُّونَهُ مِنْ أَمْوَالِهِمْ وَأَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : مَرِضَ فُلَانٌ فَاعْتُقِلَ لِسَانُهُ : إِذَا لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْكَلَامِ وَقَالَ : عَقَلَ الظَّبْيُ يَعْقِلُ عُقُولًا : إِذَا صَعِدَ الْجَبَلَ فَامْتَنَعَ ، وَالْمَكَانُ الْمُمْتَنَعُ فِيهِ يُسَمَّى : الْمَعْقِلَ وَبِهِ سُمَيَّ الرَّجُلُ مَعْقِلًا ، وَوَعْلٌ عَاقِلٌ : إِذَا عَلَا فِي الْجَبَلِ وَامْتَنَعَ قَالَ : وَقَدْ خِفْتُ حَتَّى مَا تَزِيدُ مَخَافَتِي عَلَى وَعِلٍ فِي ذِي الْمَطَارَةِ عَاقِلِ وَالْعَقِيلَةُ : كَرِيمَةُ الْحَيِّ ، وَكَرِيمَةُ الْإِبِلِ ، وَأَظُنُّ ذَلِكَ لِحَبْسِهَا نَفْسَهَا فِي بَيْتِهَا قَالَ : عَقِيلَةُ أَخْدَانٍ لَهَا لَا دَمِيمَةٌ وَلَا ذَاتُ خَلْقٍ إِنْ تَأَمَّلْتَ جَأْنَبِ وَالْعَقْلُ : الْتِوَاءٌ فِي الرِّجْلِ ، بَعِيرٌ أَعْقَلُ وَنَاقَةٌ عَقْلَاءُ ، وَالْعُقَالُ : الْفَرَسُ إِذَا مَشَى سَاعَةً فَيَظْلَعُ ثُمَّ يَنْبَسِطُ قَالَ : أَخَا الْحَرْبِ لَبَّاسًا إِلَيْهَا جِلَالَهَا وَلَيْسَ بِوَلَّاجِ الْخَوَالِفِ أَعْقَلَا وَجَلَّلُوا هَوَادِجَهُمْ بِالْعَقْلِ وَالرَّقْمِ : وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ الْوَشْيِ ، وَصَارَعَ فُلَانٌ فُلَانًا فَاعْتَقَلَهُ , الشَّغْزَبِيَّةَ : ضَرْبٌ مِنَ الصِّرَاعِ ، وَلِفُلَانٍ عُقْلَةٌ يَأْخُذُ بِهَا النَّاسَ إِذَا صَارَعَهُمْ