• 1984
  • عَنْ مَالِكٍ : " الْعِقَالُ : الْفَرِيضَةُ مِنَ الْإِبِلِ الْقَلُوصِ "

    حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ : الْعِقَالُ : الْفَرِيضَةُ مِنَ الْإِبِلِ الْقَلُوصِ قَوْلُهُ : اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : يُقَالُ : عَقَلَ يَعْقِلُ عَقْلًا : إِذَا شَدَّ يَدَ الْبَعِيرِ ، وَعَقَلَ الطَّعَامَ بَطْنَهُ ، وَقَدْ عَقَلَهُ عَقْلًا : إِذَا شَدَّهُ ، وَيُقَالُ : أَعْطِنِي عَقُولًا أَشْرَبُهُ فَيُعْطِيهِ دَوَاءً يُمْسِكُ بَطْنَهُ ، وَعَقْلُ الْبَعِيرِ : أَنْ يَشُدَّ وَظِيفَ الْبَعِيرِ إِلَى ذِرَاعِهِ ، فَإِذَا عَقَلَ يَدَيْهِ جَمِيعًا قِيلَ : عَقَلَهُ بِثِنَايَيْنِ ، وَمِنْهُ : لَلْقُرْآنُ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ النَّعَمِ مِنْ عُقُلِهِ وَبِالدَّهْنَاءِ خَبْرَاءُ يُقَالُ لَهَا مَعْقُلَةٌ تُمْسِكُ الْمَاءَ كَمَا يُمْسِكُ قَوَائِمُكَ الْعُقَلُ وَاعْتَقَلَ شَاتَهُ : إِذَا وَضَعَ رِجْلَيْهَا بَيْنَ فَخِذِهِ وَسَاقِهِ فَحَلَبَهَا , وَقَدِ اعْتَقَلَ فُلَانٌ رُمْحَهُ : إِذَا وَضَعَهُ بَيْنَ رِكَابِهِ وَسَاقِهِ وَيُقَالُ : بَنُو فُلَانٍ عَلَى مَعَاقِلِهِمُ الْأُولَى مِنَ الدِّيَةِ , : أَيْ يُؤَدُّونَهَا كَمَا كَانُوا يُؤَدُّونَهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ , الْوَاحِدَةُ مَعْقُلَةٌ وَيُقَالُ : صَارَ دَمُ فُلَانٍ مَعْقُلَةً عَلَى قَوْمِهِ أَيْ : صَارُوا يُؤَدُّونَهُ فِي الْعَقْلِ , يُرِيدُ : صَارَ غُرْمًا يُؤَدُّونَهُ مِنْ أَمْوَالِهِمْ وَأَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : مَرِضَ فُلَانٌ فَاعْتُقِلَ لِسَانُهُ : إِذَا لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْكَلَامِ وَقَالَ : عَقَلَ الظَّبْيُ يَعْقِلُ عُقُولًا : إِذَا صَعِدَ الْجَبَلَ فَامْتَنَعَ ، وَالْمَكَانُ الْمُمْتَنَعُ فِيهِ يُسَمَّى : الْمَعْقِلَ وَبِهِ سُمَيَّ الرَّجُلُ مَعْقِلًا ، وَوَعْلٌ عَاقِلٌ : إِذَا عَلَا فِي الْجَبَلِ وَامْتَنَعَ قَالَ : وَقَدْ خِفْتُ حَتَّى مَا تَزِيدُ مَخَافَتِي عَلَى وَعِلٍ فِي ذِي الْمَطَارَةِ عَاقِلِ وَالْعَقِيلَةُ : كَرِيمَةُ الْحَيِّ ، وَكَرِيمَةُ الْإِبِلِ ، وَأَظُنُّ ذَلِكَ لِحَبْسِهَا نَفْسَهَا فِي بَيْتِهَا قَالَ : عَقِيلَةُ أَخْدَانٍ لَهَا لَا دَمِيمَةٌ وَلَا ذَاتُ خَلْقٍ إِنْ تَأَمَّلْتَ جَأْنَبِ وَالْعَقْلُ : الْتِوَاءٌ فِي الرِّجْلِ ، بَعِيرٌ أَعْقَلُ وَنَاقَةٌ عَقْلَاءُ ، وَالْعُقَالُ : الْفَرَسُ إِذَا مَشَى سَاعَةً فَيَظْلَعُ ثُمَّ يَنْبَسِطُ قَالَ : أَخَا الْحَرْبِ لَبَّاسًا إِلَيْهَا جِلَالَهَا وَلَيْسَ بِوَلَّاجِ الْخَوَالِفِ أَعْقَلَا وَجَلَّلُوا هَوَادِجَهُمْ بِالْعَقْلِ وَالرَّقْمِ : وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ الْوَشْيِ ، وَصَارَعَ فُلَانٌ فُلَانًا فَاعْتَقَلَهُ , الشَّغْزَبِيَّةَ : ضَرْبٌ مِنَ الصِّرَاعِ ، وَلِفُلَانٍ عُقْلَةٌ يَأْخُذُ بِهَا النَّاسَ إِذَا صَارَعَهُمْ

    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات