عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة
الشهرة: عبد الرحمن بن القاسم العتقي
الكنيه: أبو عبد الله
النسب: العتقي, المصري
الرتبة: ثقة
عاش في: مصر
مولي: مولى العتقيين
ولد عام: 128
توفي عام: 191

الجرح والتعديل

أبو حاتم بن حبان البستي : كان خيرا فاضلا ممن تفقه على مذهب مالك وفرع على حد أصوله وذب عنها ونصر من انتحلها
أبو زرعة الرازي : ثقة رجل صالح
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : ثقة مأمون
أبو يعلى الخليلي : زاهد، متفق عليه وهو إمام
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة مأمون أحد الفقهاء
ابن حجر العسقلاني : ثقة
الخطيب البغدادي : ثقة
الذهبي : صدوق فقيه مصر
مسلمة بن القاسم الأندلسي : من ثقات أصحاب مالك وكان ورعا صالحا ولم يكن صاحب حديث
يحيى بن معين : ثقة ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

التعديل والتجريح - الباجي

عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم بن خَالِد بن جُنَادَة مولى زبيد بن الْحَارِث العتقي الْمصْرِيّ أَبُو عبد الله أخرج البُخَارِيّ فِي الْحَج وَتَفْسِير سُورَة يُوسُف عَن سعيد بن عِيسَى بن تليد عَنهُ عَن بكر بن مُضر عَن عَمْرو بن الْحَارِث عَن يُونُس بن يزِيد عَن بن شهَاب عَن سعيد بن الْمسيب وَأبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رحم الله لوطا لقد كَانَ يأوي إِلَى ركن شَدِيد وَلَو لَبِثت فِي السجْن مَا لبث يُوسُف لَأَجَبْت الدَّاعِي وَنحن أَحَق من إِبْرَاهِيم إِذْ قَالَ لَهُ أولم تؤمن قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سُئِلَ أَبُو زرْعَة عَن عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم الْمصْرِيّ فَقَالَ رجل صَالح كَانَ عِنْده ثَلَاث مائَة جلد أَو نَحْوهَا عَن مَالك مسَائِل مِمَّا سَأَلَهُ أَسد رجل من أهل الْمغرب وَكَانَ سَأَلَ مُحَمَّد بن الْحسن عَن مسَائِل ثمَّ سَأَلَ بن وهب أَن يجِيبه بِمَا كَانَ عِنْده عَن مَالك وَمَا لم يكن عِنْده مَالك فَعَنْهُ فَلم يفعل فَأتى عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم فتوسع لَهُ فَأَجَابَهُ على ذَلِك فَالنَّاس يَتَكَلَّمُونَ فِي هَذِه الْمسَائِل قَالَ أَحْمد بن عَليّ بن مُسلم قَالَ أَبُو الْقَاسِم بن عبد الحكم توفّي بن الْقَاسِم سنة إِحْدَى وَتِسْعين وَمِائَة

تاريخ ابن يونس المصري - تاريخ ابن يونس المصري

عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة العتقىّ المصرى: يكنى أبا عبد الله.
مولى العتقيين، ثم لزبيد بن الحارث العتقىّ. وقيل: إن زبيدا كان من حجر حمير.
والعتقاء ليسوا من قبيلة واحدة. هم جمع من قبائل شتى. فمنهم من حجر حمير، ومنهم من كنانة مضر، ومن سعد العشيرة، وغيرهم من القبائل .
ذكر أحمد بن شعيب النّسوىّ- يوما، ونحن عنده- عبد الرحمن بن القاسم، فأحسن الثناء عليه، وأطنب فى الحديث وغيره . ولد ابن القاسم سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وتوفى فى صفر سنة إحدى وتسعين ومائة .