عنوان الفتوى : ادخار المال لسداد الفواتير

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

إذا أردنا أن ندخر مبلغاً لكي يتم دفعه مقابل فواتير تستحق السداد كل ثلاثة شهور هل يجوز هذا، خاصة أنه يجب أن نتوكل على الله وهذا أكيد في كل الأحوال، وذلك من مبدأ أن لا يصبح عندنا تراكم في الفلوس ونحتاج إلى أن نستدين حتى يتم سدادها، هل هذا جائز؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كان قصدك بتخبئة المال الاحتفاظ به وعدم إنفاقه، فالجواب أنه لا حرج في ذلك، سواء كان القصد منه سداد الفواتير المذكورة أو غيرها، بشرط أن تؤدي منه الحقوق الواجبة، كالزكاة والإنفاق على من تجب النفقة لهم من زوجة وأولاد وأبوين ونحو ذلك.

ولا يجوز أن يكون الاحتفاظ بهذا المال في بنك ربوي، لما في ذلك من المشاركة في إحياء الربا الذي هو من أكبر الكبائر عند الله تعالى، ومن باب أولى لا يجوز أخذ الفائدة على هذا المال المدخر، لكن إن كان الاحتفاظ بهذا المال في بنك إسلامي ملتزم بشروط الاستثمار الشرعية فلا بأس بذلك، ولمعرفة حقيقة التوكل والثقة بالله تعالى تنظر الفتاوى ذات الأرقام التالية: 21491، 18784، 20441.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم طلب شخص من البنك شراء سلعة ثم تفويضه ببيعها
التوبة من تنزيل البرامج والألعاب المحفوظة الحقوق دون إذن أصحابها
الطالب المتخرج هل يلتزم بشرط عدم العمل حتى يستلم شهادته
أهلها يسكنون بيتا تملك نصفه فهل تلزمهم بدفع الضريبة العقارية
لا يجوز أخذ الزيادة إلا بعلم صاحب المطعم
هل يرد المال المسروق بقيمته يوم سرق أم بقيمته وقت السداد؟
حكم الموافقة على شروط البرامج دون قراءتها وهل لذلك أثر على الاستفادة منها؟
حكم طلب شخص من البنك شراء سلعة ثم تفويضه ببيعها
التوبة من تنزيل البرامج والألعاب المحفوظة الحقوق دون إذن أصحابها
الطالب المتخرج هل يلتزم بشرط عدم العمل حتى يستلم شهادته
أهلها يسكنون بيتا تملك نصفه فهل تلزمهم بدفع الضريبة العقارية
لا يجوز أخذ الزيادة إلا بعلم صاحب المطعم
هل يرد المال المسروق بقيمته يوم سرق أم بقيمته وقت السداد؟
حكم الموافقة على شروط البرامج دون قراءتها وهل لذلك أثر على الاستفادة منها؟