عنوان الفتوى: استحقاق الراتب والدوام مرجعه جهة التوظيف

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

منذ سنة تم تعييني في إحدى دوائر الدولة وكان هذا التعيين قد تم عن طريق الأحزاب ,وكان دوامي مع مجموعة من زملائي الذين تم تعيينهم بنفس الطريقة يتم عن طريق المناوبة وهو يوم واحد في الأسبوع ,وقد أخبرني البعض أن رواتبنا التي نتقاضاها من الدائرة هي حرام لسببين الأول أن تعييننا تم عن طريق الأحزاب والثاني أننا لا نداوم إلا يوما واحدا في الأسبوع رغم أننا لم نمتنع عن الدوام إضافة إلى أن هذا النظام بعلم السادة المدراء وليس خفية. أفتونا أثابكم الله

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن كان منكم مستحقا لهذا العمل قائما بحقه فله أن يعمل فيه ويأخذ أجرته كاملة سواء تم تعيينه عن طريق حزب أو شخص. وأما مسألة الدوام يوما واحدا في الأسبوع فيحكم فيها العقد المبرم بين الموظف وجهة التوظيف، وينوب عن هذه الجهة شخص مخول مسؤول من قبلها، فإن اتفقا على أن يداوم الموظف يوما أو يومين فلا مانع، ويحق للموظف أخذ الأجرة كاملة ما دام أنه مسلم نفسه لجهة العمل وقابل للعمل في مدة العقد.

وراجع تفصيل هذا في الفتوى رقم: 63047.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
حكم من أجر محلا لغرض مباح واستعمله المستأجر ببيع محرم
تأجير المحل على من يستعمله في محرم
هل للمستأجر أخذ مبلغ من صاحب العقار مقابل الخروج؟
إغراء الشخص العاملَ عند الآخرين بالعمل عنده
فسخ عقد الإجارة وما ينبني عليه من أحكام
مماطلة المستأجر عند مطالبته بالزيادة وشهادة الزوجة لزوجها عند القاضي
أخذ المستأجر مالًا مقابل تركه المحل بعد انتهاء مدة الإجارة
حكم من أجر محلا لغرض مباح واستعمله المستأجر ببيع محرم
تأجير المحل على من يستعمله في محرم
هل للمستأجر أخذ مبلغ من صاحب العقار مقابل الخروج؟
إغراء الشخص العاملَ عند الآخرين بالعمل عنده
فسخ عقد الإجارة وما ينبني عليه من أحكام
مماطلة المستأجر عند مطالبته بالزيادة وشهادة الزوجة لزوجها عند القاضي
أخذ المستأجر مالًا مقابل تركه المحل بعد انتهاء مدة الإجارة