عنوان الفتوى : هل يؤاخذ الإنسان بذنب غيره

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل عدم إنجابي قد تكون له علاقة بظلم أخي زوجي لزوجته الأولى. حيث إنه تزوج من قريبتي, التي أنجبت له أولادا, فظلم الأولى بعدم عدله تماما معها,لا في المبيت و لا في غير ذلك. سؤالي, هل البلاء أو المصيبة تأتي للإنسان بسبب ظلم أبيه أو أخيه لشخص آخر فيسلط الله على أبنائه أو إخوته بلاء من نفس النوع كعقاب له في الدنيا. و شكرا

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الله يحاسب كل عبد ويعاقبه على ظلمه الذي حصل منه هو ولا يعاقبه بظلم غيره ما لم يكن متمالئا معه أو داعيا له إلى الظلم أو مقرا له على منكره.

فقد قال الله تعالى: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى {الأنعام: 164} وقال: وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا {الأنعام: 164}

ولا نعلم دليلا صحيحا يفيد عقوبة الولد بسبب معصية أو ظلم والده، وعليكم باللجوء إلى الله تعالى لعلاج ما بكم فاحرصوا على الدعاء والاستعانة بالصلاة والصدقات التطوعية والتزموا بالشرع أمرا ونهيا.

وراجعوا الفتوى رقم: 50533 والفتوى رقم:  26495 والفتوى رقم:  62756 والفتوى رقم:  19579.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل نسبة الإنسان فعل الخير لنفسه يعتبر من العجب
كل شيء بقدر الله
لماذا ندعو والقضاء لا مرد له
علاج الخوف الزائد على الأطفال بالتوكل على الله والإيمان بالقدر
الرضا بالقضاء واجب إجماعًا بخلاف المقضي به
الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب ورؤية الإيجابيات يبعد التشاؤم والعجز
تقدير الرزق لا ينافي الأخذ بأسباب تحصيله
هل نسبة الإنسان فعل الخير لنفسه يعتبر من العجب
كل شيء بقدر الله
لماذا ندعو والقضاء لا مرد له
علاج الخوف الزائد على الأطفال بالتوكل على الله والإيمان بالقدر
الرضا بالقضاء واجب إجماعًا بخلاف المقضي به
الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب ورؤية الإيجابيات يبعد التشاؤم والعجز
تقدير الرزق لا ينافي الأخذ بأسباب تحصيله