عنوان الفتوى : الاستغفار بعد الفريضة والنافلة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بسم الله الرحمن الرحيم هل الاستغفار ثلاث مرات دبر كل صلاة سواء كانت فريضة أو نافلة، أو الفريضة فقط، وإن كان دبر الفريضة فقط ما حكم من يلتزم الاستغفار دبر النافلة؟ وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الظاهر والله أعلم أن الاستغفار ثلاثاً الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله عند انصرافه من الصلاة يعم الفريضة وغيرها، قال السندي في شرح سنن النسائي عند شرح حديث ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا، وقال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام- قال ما معناه أن الاستغفار هنا تحقيراً لعمله وتعظيماً لجناب ربه، وكذلك ينبغي أن يكون حال العابد فينبغي أن يلاحظ عظمة جلال ربه وحقارة نفسه وعمله لربه فيزداد تضرعاً واستغفاراً. انتهى. 

فهذا التعليل يدل على العموم، وعلى كل حال فإنه ولو كان خاصاً بالفريضة فإن من فعله بعد النوافل فقد أتى به أيضاً في محله وإن داوم على ذلك كان أفضل لأن أفضل العبادة أدومها ولو قل، لكن ينبغي أن لا يغفله بعد الفريضة لأن الدعاء بعد الفريضة مستجاب إن شاء الله تعالى، بدليل ما أخرجه الترمذي من حديث أبي أمامة: قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع قال جوف الليل ودبر الصلوات المكتوبات... والأمر في هذا واسع. 

والله أعلم.  

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة ...
حكم قراءة آية الكرسي في أذكار ما بعد الصلاة
حكم الزيادة في التسبيح عن العدد المسنون خطأ
محل قول دعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك...
لا حرج في الدمج بين هذين الذكرين بعد الصلاة
هل ورد التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل دبر الصلوات 25 مرة؟
التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي
درجة حديث: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة ...
حكم قراءة آية الكرسي في أذكار ما بعد الصلاة
حكم الزيادة في التسبيح عن العدد المسنون خطأ
محل قول دعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك...
لا حرج في الدمج بين هذين الذكرين بعد الصلاة
هل ورد التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل دبر الصلوات 25 مرة؟
التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي