عنوان الفتوى : لا حرج في الدمج بين هذين الذكرين بعد الصلاة
من الأذكار بعد الصلاة هذان الدعاءان: ١- لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد. ٢- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون. هل يجوز لي أن أدمجهما، فأقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحديثان المذكوران، ثابتان في الصحيح، فأولهما متفق عليه، من حديث المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- والثاني ثابت في صحيح مسلم من حديث ابن الزبير -رضي الله عنهما- وقد وقع الدمج بين الذكرين على النحو المذكور، في كلام كثير من العلماء.
قال الشيخ ابن باز -رحمه الله- فيما يقال دبر الصلاة: يقول بعد السلام: أستغفر الله، ثلاثا، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن. لا إله إلا الله، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد. انتهى.
ونحوه وقع في كلام العلامة ابن عثيمين -رحمه الله- فقد قال: فتقول إذا سلمت: أستغفر الله ثلاثا، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. انتهى.
والذي نستحسنه أن يأتي بالتهليل مرتين، فيأتي بلفظ الحديثين على ما ورد به كل منهما، وإن فعل ما ذكره العلامتان ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله- فالأمر واسع إن شاء الله.
والله أعلم.