عنوان الفتوى: حكم قراءة آية الكرسي في أذكار ما بعد الصلاة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا ممن يؤمنون بالعمل بالحديث الصحيح، وأن العمل بالحديث الضعيف لا يجوز، إلا إن كان له شاهد من حديث صحيح آخر، أو شاهد من القرآن، وبناء على ذلك فقد قرأت لأحد علماء الحديث أن حديث قراءة آية الكرسى بعد الصلاة ضعيف على الرغم من ذكره في صحيح مسلم. وبناء على ذلك، فإنني لا أقرأ آية الكرسي بعد الصلاة، ومنذ فترة شاهدت فيديو للشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ يقر بضعف الحديث، ويجوز العمل به في فضائل الأعمال، فما هو الراجح؟ وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فالراجح عندنا هو جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال بشروط مبينة في الفتويين رقم: 41058، ورقم: 19826.

وأما حديث قراءة آية الكرسي دبر الصلاة: فليس هو في صحيح مسلم، والحديث مختلف في صحته، وقد حسنه غير واحد من العلماء، وانظر للكلام على هذا الحديث الفتوى رقم: 348574.

وإذ الحديث حسن عند بعض العلماء، فالذي نرى هو مشروعية قراءة آية الكرسي دبر الصلاة.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
أذكار دبر الصلوات المكتوبة تغفر الصغائر
درجة حديث: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة ...
حكم الزيادة في التسبيح عن العدد المسنون خطأ
محل قول دعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك...
لا حرج في الدمج بين هذين الذكرين بعد الصلاة
هل ورد التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل دبر الصلوات 25 مرة؟
التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي