عنوان الفتوى :

مدة قراءة السؤال : 7 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم قصتي بدأت عام 1402هـ عندما تعينت وبدأت استلام المكافأة لبداية الخدمة وراتب شهري لا يقل عن 3000 ريال حيث كان يأخذها والدي لشراء منزل شعبي واستمررت باعطائه الراتب قرابة 3 سنوات وأكثر وبالفعل اشترى لي بيتاً في البوادي بوثيقة وبعد عدة سنوات رأيت فاتورة كهرباء وعليها اسمي وقال لي هذا بيتك في البوادي وأنا أقوم بتصليحه وقام بتقسيم البيت للانتفاع بإيجاره وبنى الجزء الجنوبي وقدم له عداد كهرباء جديد باسم أخي محمد الذى سكن فيه فترة من الزمن وعندما انقطعت عن إعطائه الراتب كله غضب مني فرتبت له مبلغ 1000 ريال شهرياً وحتى عام 1420 أصبحت 500 لظروف مالية صعبة .وبعد ذلك توفي الوالد في شعبان 1424هـ كتب وصية قال فيها يوجد بيت في حارة سكن الجفالي من جهة الشمال والذي فيه عداد الكهرباء وعداد الماء باسم ( وذكر اسمي بالكامل ) هو ملك لها حتى الفسحة وما بعد الفسحة الثلاث غرف وحمام ومطبخ ملك ( وذكر اسم أختي ) والذي من جهة الشرق فهو لي ويدخل في الإرث . الشرق الشمال الغرب هذا الجزء الشمالي فيه عداد الكهرباء وعداد الماء باسمي حسب ما هو موضح في الوصية والجزء الشمال الشرقي يحتوي على3غرف وحمام ومطبخ هذا الجزء فيه عداد الكهرباء باسم أخي ولم يذكر عداد الماء حيث إن هذا البيت كان مقسوما قسمين والجزء الجنوبي الغربي به 3 غرف وحمام ومطبخ الجنوب وحسب الخريطة الموضحة للبيت فأنا في حيرة من أمري ولا أعرف ماذا أفعل حيث إنني أعرف أن لي بيتا كاملا وعند وفاة والدي استنتجت أنه نصف البيت ورضيت والآن وبعد وفاة والدي ما قالوه إخواني إن لي ربع البيت الشمال الغربي حسب وصية والدي والربع الشمال الشرقي لأختي ( التي أعطته مالا واشتري لها بيتا وأعطاها إيجاره 500 ريال لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر واستمرت 13 سنة لم يعطها وأخذت تطالبه ولم يستجب ولشخصية والدي القوية رحمه الله فكانت لا تجرؤ على محادثته علماً بأنها مطلقة ولديها أبناء ولا تعمل وأخيراً باع البيت وشاركها في بيتي هذا حسب الوصية ) ولكل واحدة 400 ريال من الإيجار حيث إنه مؤجر ب800 ريال والذي من جهة الجنوب إيجاره 1000ريال } منذ إعلان الوصية في شعبان والنصف الجنوبي لأبي ويدخل ضمن الإرث وحتى الآن لم أستلم شيئا من الإيجار لأني رفضت استلام 400 ريال لأنه حسب ما فهمته من الوالد شخصيا رحمه الله ووصيته أن الجزء الشمالي الذي باسمي فهو لي ولأن بدايته فسحة ولو أنه كان يقصد ما قالوه إخواني لكتب الجزء الشمالي من الغرب وحتى الفسحة ولكنه يقصد الفسحة الأخرى لأنه كتب الجزء الشمالي وحتى الفسحة والجنوبي نصف له ونصف لأختي وسبب الاختلاف أيضا هو أنه يوجد في الجزء الشمالي الشرقي ثلاث غرف وحمام ومطبخ لذلك قسموا بيتي لي ولأختي وأفيدكم أن والدي رحمة الله عليه أختارني أنا من بين 23 إبن وابنة لكتابة الوصية وهو مريض وعندما سألته عن بيتي قال لي لا تخافي البيت حسب فاتورة الكهرباء باسمك ونظراً لظروفه الصحية لم اطلب منه التوضيح أكثر ولان الوالدة تعلم وبعض إخواني يعلمون أنه يوجد بيت في البوادي باسمي منذ شرائه . وما حصل أنني اقترحت على إخواني ترك الجزء الجنوبي بأكمله لأختي المطلقة مقابل قيمة الإيجارالتي كانت تطالب به طيلة 13 عاماً وذلك إبراء لذمة الوالد لاعتباره دينا( بينما أنا لم أكن أطالب بإيجار) فلم يستجيبوا لي والسبب خوفا من الإثم لأن لديه أطفالا من زوجة أخرى .فهل فعلا يأثمون على ذلك علماً بأن الوالد لديه الكثير من البيوت والأملاك وهم في غنى عن هذا البيت الذي ليس بصك شرعي بل بوثيقة ولا أعرف أين الوثيقة وباسم من كتبت وأعتقد أنها باسمي بأكملها ولكني لم أرها قط لأنها فقدت والله على ما أقول شهيد .. أرجو الحكم الشرعي والإيضاح أفيدوني أفادكم الله .. أرجو الإفاده خطياً لأتمكن من إطلاع الورثة عليها .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ،،،،،،

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنقول للسائلة إن ما كان من القضايا فيه حقوق مشتركة مثل التركات، والحكم على الغائب والميت ونحو ذلك يجب أن يكون مرده ومرجعه إلى المحاكم الشرعية، فهي التي بإمكانها التأكد منه والاطلاع على حقائقه، والنظر في جميع جوانبه، أما الفتوى فلا يصح الاعتماد عليها في مثل تلك الأمور التي لا تخلو غالباً من أبعاد غامضة، وخلفيات لا يمكن أن يحاط بها إلا عن طريق المحاكم الشرعية المختصة في النظر لمثل هذه القضايا، ولديكم في المملكة العربية السعودية الكثير من هذه المحاكم، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى.

والله أعلم.