عنوان الفتوى : الإمساك عن الشعر والظفر للمضحي من إهلال ذي الحجة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بسم الله الرحمن الرحيم أنا مغترب وأريد أن أقوم بعمل أضحية ولكنني أريد أن أرسل المال إلى والدي في الأردن ليقوم بشراء الأضحية وذبحها هناك، هل أنا من يجب أن لا يحلق ويقص أظافره بالرغم من أن والدي هو الذي سيقوم بعملية الذبح، في حال أنا من كان يجب عليه عدم الحلق والقص، هل وجب علي ذلك منذ لحظة النية أم من وقت إرسال المال، يرجى إفادتي رحمكم الله؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد سبق حكم جواز توكيل الغير على الأضحية في بلد آخر في الفتوى رقم: 28701.

وعلى هذا فلا حرج عليك في توكيل والدك في النيابة عنك في فعل ذلك، أما بخصوص ما سألت عنه من الامتناع عن إزالة الشعر وقص الأظافر فالجمهور على أنه يستحب للمضحي الامتناع عن ذلك من بزوغ شهر ذي الحجة حتى يضحي.

وذهب الحنابلة إلى تحريم الأخذ من الشعر والظفر حينئذ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً.، وفي رواية: إذا رأيتم هلال ذي الحجة فأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره. رواه مسلم.

ومنه تعلم أن الإمساك عن الشعر والظفر يكون من إهلال ذي الحجة لمن كان ينوي نية الأضحية، لا من وقت إرسال المال، فإن نواها بعد إهلال ذي الحجة فمن الوقت الذي نواها فيه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الأضحية سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم وليست واجبة
لا ينبغي ترك الأضحية حياء من الوالد
حكم من نوى في الأضحية إقامة السنة والصدقة عن الميت
حكم اشتراك ثلاثة في ربع بقرة في الأضحية
حكم تغيير النية في الذبيحة من أضحية إلى عقيقة
حكم من نوى أن يضحي ولم يتيسر له
العدول عن الأضحية والتصدق بثمنها للمصلحة.. رؤية شرعية
الأضحية سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم وليست واجبة
لا ينبغي ترك الأضحية حياء من الوالد
حكم من نوى في الأضحية إقامة السنة والصدقة عن الميت
حكم اشتراك ثلاثة في ربع بقرة في الأضحية
حكم تغيير النية في الذبيحة من أضحية إلى عقيقة
حكم من نوى أن يضحي ولم يتيسر له
العدول عن الأضحية والتصدق بثمنها للمصلحة.. رؤية شرعية