عنوان الفتوى : من اعتقد أن الله قد يفعل شيئًا لغير حكمة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

ما حكم من ظنّ قبل بلوغه أن الله قد يفعل شيئًا لغير حكمة، وظل يعتقد هذا الاعتقاد إلى ما بعد بلوغه؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

  فاعلم أن القول بأن الله تعالى قد يفعل شيئًا لغير حكمة، خطأ فادح، مخالف للنصوص الصريحة، وما عليه أهل السنة وعامة السلف.

وقد وصف الله نفسه بالحكمة، وسمى نفسه الحكيم في مواضع كثيرة من كتابه، قال تعالى: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ {الحجر:85}، وقال تعالى: أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ {الروم:8}، وقال تعالى: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ {ص:27}.   

وأي فعل يصدر عن غير حكمة يقصدها فاعله، فهو عبث منه ولعب، وقد نزّه -سبحانه- نفسه عن العبث واللعب، فقال: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ {الدخان:38}.

وإذا كانت أفعال العقلاء من العباد الذين تعتريهم الغفلة والسهو والخطأ، مصونة عن العبث، فأفعال الله جل جلاله أولى بذلك وأحق.

ودلائل هذا الأصل كثيرة جدًّا، لا تكاد تحصى، وقد بسطها ابن القيم، فأجاد وأفاد في كتابه: شفاء العليل، فانظره -إن شئت-.

وإذا علمت هذا، وعلمت أن القول بنفي الحكمة عن أفعال الله تعالى خطأ فادح شنيع، مخالف لصريح النقل، وبراهين العقل؛ فالواجب على المكلّف أن يعتقد ما دلت عليه النصوص، ويثبت ما جاءت به من إثبات حكمة الله تعالى في جميع ما يشرع، وجميع ما يقدره ويقضيه -سبحانه وبحمده-، سواء ظهرت تلك الحكمة لنا أم لم تظهر.

أما ما كان منه قبل التكليف، فغير مؤاخذ به؛ لأن القلم مرفوع عنه قبل البلوغ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
توضيح عبارة: "كلام اللّه بصوت، وحرف، لا يشبه كلام المخلوقين"
معنى الاستواء والفرق بين العرش والكرسي
هل أسماء الله غير متناهية العدد؟
معنى قوله تعالى: "ثم استوى على العرش"
الجمع بين قوله تعالى: "ثم استوى على العرش" وقوله: "وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله"
واجب العامي تجاه صفات الله تعالى
توضيحات حول قول: نور الشمس هو نور الله
حكم قول: "كتب الله على نفسه البقاء"
بعض الكتب التي تشرح الأسماء والصفات
من أعظم الطرق المعينة على محبة الله تعالى معرفة أسمائه وصفاته
هل كان ابن تيمية مجسِّمًا مكفِّرًا باللوازم مبيحًا لقتل المخالفين؟
هل يلزم عند ضرب المثل قول: "ولله المثل الأعلى"؟
الله سبحانه وتعالى لا يشغله شأن عن شأن
كيف يعبد المرءُ ربَّه تبارك وتعالى رجاءً ومحبةً وخوفًا؟