عنوان الفتوى: حكم حكاية أفعال الميت السيئة للطبيب النفسي لغرض العلاج

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

سأسأل سؤالين في نفس الموضوع.
السؤال الأول: لو تكلمت عن شخص متوفى في أمور كان يفعلها، وهي حرام أو غلط. هل سيحاسب؟
فأنا لا بد أن أحكي؛ لأني أتابع مع دكتور نفسي، فلا بد أن أقول الحسن والسيء، وكل شيء.
السؤال الثاني: هل حياة البرزخ فيها حساب، أو مجرد سؤال الملكين فقط؟
أريد أن أفهم أكثر عنها؟
الدعوات التي تصل للشخص المتوفى. كيف تفيده والحساب لم يأت بعد؟
أنا آسفة على جهلي، لكن أريد أن أطمئن.
شكرا.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فذكرك للطبيب النفساني ما كان يعمله هذا المتوفى من محرمات أو أخطاء، لن تزيد في حسابه أو عذابه، فالمرء إنما يحاسب على أعماله لا على حكاية الناس لأعماله، فلا يجازى أحد إلا بعمله، ولا يؤاخذ إلا بكسبه، قال تعالى: وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [الأنعام: 164].

وهذا من ناحية أثر الحكاية على حساب الميت! أما الحي نفسه، فحكم ذكره للأحوال السيئة للميت، فيه خلاف وتفصيل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: لا تَسُبُّوا الأمْوَاتَ؛ فإنَّهُمْ قَدْ أفْضَوْا إلى ما قَدَّمُوا. رواه البخاري

والذي يظهر لنا أنه يجوز للسائلة فعل ذلك إن احتاجت لذكر ذلك للطبيب؛ طلبا للتداوي من مرض نفساني.

 قال النووي في كتاب الأذكار: أمواتُ المسلمين المعلنين بفسق أو بدعة أو نحوهما، يجوز ذكرُهم بذلك إذا كان فيه مصلحة، لحاجة إليه للتحذير من حالهم، والتنفير من قبول ما قالوه، والاقتداء بهم فيما فعلوه، وإن لم تكن حاجة لم يجزْ، وعلى هذا التفصيل تُنَزَّلُ هذه النصوص. اهـ.

وتتأكد الرخصة على قول من يفرق بين السب، ومجرد حكاية أفعال الميت السيئة.

قال المناوي في فيض القدير: السب غير الذكر بالشر، وبفرض عدم المغايرة، فالجائز سب الأشرار، والمنهي سب الأخيار. ذكره الكرماني وغيره. اهـ.

وأما حياة البرزخ فليست مجرد سؤال، بل سؤال يترتب عليه نعيم أو عذاب، فيكون القبر بعده إما روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار -والعياذ بالله-؛ ولذلك فالدعاء للميت ينفعه: إما برفع درجته وزيادة نعيمه، وإما برفع العذاب عنه أو تخفيفه.

وراجعي الفتاوى: 10565، 4314، 31047.
والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
التداوي بالنحل الميت، وحليبه، وفضلات عثة الشمع، جائز إذا ثبت نفعها
إجبار المريض على إجراء عملية جراحية لخطورة حالته
أحكام تداوي المرأة المسنة عند طبيب
أحكام تناول الأدوية المأخوذة من الحيوانات
حكم إقناع الطبيب للمرضى بإجراء فحوصات إضافية لا يحتاجونها
تداوي المرأة عند طبيب في نهار رمضان إذا كان يتسبب في إفساد الصيام
انكشاف معظم أجزاء جسد المريضة بسبب وصلات الأجهزة الطبية
ترك إنعاش المريض عند طلب الأهل ذلك والخوف من المساءلة القانونية
كشف المرأة شعرها أثناء عمل أشعة الرنين المغناطيسي
هل التداوي من الأمراض النفسية يتنافى مع الستر والصبر والتوكل؟
قيام الطبيب بإسعاف المرأة
ذهاب المرأة للطبيبة لإزالة شعر العانة
إشكالات لا تمنع دراسة الصيدلة
الجراحة التي عدل فيها الطبيب عن التخدير الموضعي إلى التخدير الكلي