عنوان الفتوى : آداب المستفتي مع المفتي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

فضيلة المشايخ: ما هي الصيغة الشرعية لتوجيه الأسئلة إليكم، وإلى جميع المشايخ: هل يستحب الابتداء بالبسملة، أو خطبة الحاجة وإلقاء التحية؟ وهل يستحسن ذكر أما بعد؟ وما هي تعليقاتكم -وفقكم الله- على المشروع والمستحب، والمباح عند توجيه الأسئلة إلى المشايخ. وأستسمحكم العذر على كثرة أسئلتي، لكن في تفكيري حاجة ملحة تدعو إلى هذه الأسئلة، وهي من النوع الذي لا أجده حاضرًا بالنسبة لي في الكتب الشرعية، لكنه بين سطور كتب لا علم لغير العلماء بمكانها. وأنا في الحقيقة أنتفع كثيرًا بإجاباتكم، فلا تتصوروا أنكم تجيبون من يلهو، بل قد صححت إجاباتكم فكري، وسيرتني على الجادة، ومحت عني الكثير من الضلال.
وفقكم الله ورعاكم، آمين.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فلم ينبه العلماء المصنفون في أدب المفتي والمستفتي على بداءة الاستفتاء بالتحميد أو غير ذلك.

والذي يفهم من كلامهم أنه يبدأ الاستفتاء عريا عن المقدمات، فيقول: ما قول العلماء في كذا وكذا؟ ويراعي الأدب مع المفتي، فيخاطبه بما يخاطب به مثله، ويحرص على أن يكون السؤال واضحا غير ملتبس، وهذه الآداب عامة سواء كنت تستفتينا أو تستفتي غيرنا.

قال أبو عمرو ابن الصلاح -رحمه الله-: ينبغي للمستفتي أن يحفظ الأدب مع المفتي، ويبجله في خطابه وسؤاله، ونحو ذلك... ولا يقل له: أفتاني فلان، أو أفتاني غيرك بكذا وكذا... ولا يدع الدعاء فيها لمن يفتي إما خاصًّا إن خص واحدًا باستفتائه، وإما عامًّا إن استفتى الفقهاء مطلقًا...

وينبغي أن يكون كاتب الاستفتاء ممن يحسن السؤال ويضعه على الغرض، مع إبانة الخط واللفظ، وصيانتهما عما يتعرض للتصحيف. انتهى مختصرا.

ولو بدأ بالسلام أو بحمد الله تعالى، فهو ذكر وأمر حسن لا محظور فيه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
أفعال العوام إذا وافقت قولًا معتبرًا
هل يجب على العاميّ أن يكون له مرجع يقلّده؟
إجبار الزوج زوجته على زكاة الحلي
محل جواز الترخص بقول من أقوال العلماء المعتبرة في الطلاق
هل يُجيز المالكية للعامي تقليد مذهب الجمهور؟
خطأ الاعتماد على الإشارات لمعرفة الأحكام الشرعية
أخذ الأجرة على الفتوى
من سأل عالمًا عن مسألة فأجازها وعمل بذلك ثم علم أن بعض أهل العلم حرّمها
الواجب على من لا يثق في منهجية الاستدلال عند العلماء!
تغير الفتوى بحسب تغير المجتمعات
هل يأثم من فهم فتوى على الوجه غير المراد منها؟
واجب العاميّ إذا اختلفت عليه الفتوى وتساوى عنده المفتون
كيف يمكن للعاميّ اتّباع الدليل في المسائل الفقهية دون التزام بمذهب بلده؟
من يقلد العامي من العلماء والمفتين؟